الإثنين 05 ديسمبر 2022
booked.net

من هي ليلى مراد التي تصدرت محركات البحث؟

متن نيوز

تصدر اسم الفنانة الراحلة ليلى مراد، محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

◄ من هي ليلى مراد؟

 

ولدت ليلى مراد في 17 فبراير لعام 1918، في مدينة الإسكندرية، لأسرة يهودية الأصل، ولأب هو ملحن ومغن هو إبراهيم زكي موردخاي، الشهير بـ "زكي مراد"، وكان صاحب أداء أوبريت "العشرة الطيبة" من تلحين سيد درويش.

 

في الـ14 من عمرها، بدأت ليلى مراد الغناء، ساعدها في ذلك والدها، فدربها وعلمها، جنبًا إلى جنب مع الملحن داوود حسني، وكانت البداية من الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، حتى وصلت إلى الإذاعة، لتسجل انطلاقة مختلفة، لا سيما بعدما تعاقدت معها الإذاعة المصرية على الغناء مرة في كل أسبوع.

 

في فترة من الثلاثينيات وحتى الخمسينيات، كان لليلى مراد نجومية طاغية، أفلام وأغان وانتشار كبير واسمها على بطولة الأفلام بجوار نجم الكوميديا الأبرز والأشهر إسماعيل ياسين.

 

ومن بين أفلامها التي حققت نجاحا منقطع النظير: ليلى بنت الفقراء، ليلى في الظلام، شاطئ الغرام، الماضي المجهول والحبيب المجهول.


في عام 1934 كانت أولى حفلات ليلى مراد الإذاعية، وفي العام التالي كانت بدايتها مع عالم السينما في فيلم "الضحايا" وذلك بصوتها فحسب في أغنية "يوم السفر" ليعجب بها الموسيقار المصري محمد عبدالوهاب، ويشركه في فيلمها "يحيا الحب" في عام 1937، ليحقق نجاحًا كبيرًا، ويتعاقد المنتجون معها.

 

وكان فيلم "ليلى بنت الفقراء" بداية ليلى مراد مع أنور وجدي، الذي تزوجها واستمرت الزيجة 7 سنوات، وما بين الاثنين، 8 أفلام بعضها أثناء الزواج وبعضها بعد الانفصال. وبعد انفصالها عن أنور وجدي، تزوجت وجيه أباظة، ثم فطين عبدالوهاب.

 

وفي عام 1955 كان فيلم "الحبيب المجهول" آخر ما قدمت ليلى مراد، لتعتزل العالم الفني بعده، وتبوء كل مساعي عودتها لذلك المجال بالفشل.

 

في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1998 منحت شهادة تقدير تسلمتها بالنيابة عنها الفنانة المصرية ليلى علوي، ثم أنتج مسلسل يحمل اسم إحدى أشهر أغنياتها "أنا قلبي دليلي" في عام 2009.