مشاكل المرأة في سن الأربعين.. زيادة الوزن

 سن الأربعين
سن الأربعين

يبحث العديد من الأشخاص عبر "جوجل" عن مشاكل المرأة في سن الأربعين، سواء كانوا من الرجال لمعرفة كيفية التعامل مع زوجاتهم خلال تلك المرحلة  العمرية أو من النساء لمعرفة التغيرات التي تطرأ على حياتهن خلال هذا العمر.

مشاكل المرأة في سن الأربعين

وعن مشاكل المرأة في سن الأربعين، فبعد بلوغ المرأة سن الأربعين تبدأ في الشكوى من بعض الأعراض التي لم تكن تعاني منها من قبل، ومنها: 

  • الإحساس المستمر بالإجهاد البدني.
  • والشعور بوجع العظام والمفاصل.
  • وقد تعاني من زيادة مفاجئة في الوزن.

ويوصي غالبية الأطباء والمتخصصين بضرورة اهتمام المرأة خلال هذه المرحلة العمرية من إجراء فحص شامل للكشف أية مشكلات صحية كامنة داخلها وعادة ما تكون شائعة خلال هذا السن، لمعرفتها خلال وقت مبكر ومحاولة علاجها.

فضلًا عن ضرورة اتباع السيدات في سن الأربعين لنظام غذائي صحي متوازن يتضمن كافة العناصر والفيتامينات الهامة للجسم، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات، وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.

احتياجات المرأة في سن الأربعين

وبشأن احتياجات المرأة في سن الأربعين، فغالبية الأطباء يؤكدون  أن المرأة خلال سن الأربعين يزداد احتياجها للاهتمام بصحتها، مع الالتزام باتباع تغذية صحية سليمة تمنحها كافة العناصر الهامة للجسم، مع المواظبة على ممارسة الرياضة، كما أنها بحاجة شديدة لحب النفس والاهتمام بذاتها أكثر من الأخرين وأن تحافظ  رشاقتها وجمالها مهما تقدمت في العمر.

 سن الأربعين

نفسية المرأة في سن الأربعين

وبخصوص نفسية المرأة في سن الأربعين، يؤكد معظم الأطباء والمعالجين النفسيين أنه بعد بلوغ المرأة سن الأربعين ربما تسوء حالتها النفسية وقد تتعرض لبعض المشكلات ومنها:

  • تصبح أكثر حساسية وتشعر بالتوتر نحو بعض الأمور الطبيعية. 
  • كما تزداد أيضًا عصبية المرأة وتكون أكثر غضبًا وخاصة عند التعامل مع شؤون حياتية الطبيعية.
  • وينتاب المرأة بعد سن الأربعين الشعور بالملل والرغبة في الانطواء.
  • وقد تهمل المراة مظهرها الخارجي، لا سيما عقب انقطاع الطمث. 

التغيرات الهرمونية في سن الأربعين

وعن التغيرات الهرمونية في سن الأربعين، فكما تؤكد العديد من الابحاث العلمية أنه مع تقدم المرأة في العمر، وخصوصًا بعد سن الأربعين، تتعرض السيدات لحدوث خلل في هرمون اللبتين، ذلك الهرمون الذي يمنحنا الإحساس بالشبع، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات يفرز ذلك الهرمون بكثرة، ومن ثم  مما يمنع الدماغ عن أن تميز الاحساس بالشبع، ومن هنا تعاني المرأة في ذلك السن من زيادة الوزن بنسبة أكبر مما هو طبيعي ومعتاد.

المرأة في سن الأربعين والحمل

وعن المرأة في سن الأربعين والحمل، قد تتعرض المرأة في حال أن حملت بعد سن الأربعين إلى الاصابة  بمتلازمة داون بنسبة  تصل 1:112، أي حدوث إصابة واحدة لكل 112 سيدة حمل.

كما يصبح الحمل والولادة لديها أصعب، فالنساء اللواتي يحملن للمرة الأولى في سن تتراوح ما بين 35 إلى 40 قد يصبن بنسبة أكثر بمشكلات الحمل والولادة مثل: الإصابة بداء سكري الحمل أو أيضًا ارتفاع ضغط الدم أو كذلك تسمم الحمل.