"كملوا بعدها".. رئيس الفيفا يطالب بوقف حرب أوكرانيا خلال فترة كأس العالم

إنفانتينو مع رئيس
إنفانتينو مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جيانى إنفانتينو، إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، طوال فترة كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر.

 

ودعا "إنفانتينو" في تصريحات نقلتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف في مجموعة العشرين إلى استخدام بطولة كأس العالم 2022 "كمحفز إيجابي" للعمل من أجل التوصل إلى حل مرضي وإيقاف الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال مأدبة غداء مع قادة الاقتصادات الكبرى لمجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، أن كأس العالم 2022 الذي يستمر لمدة شهرًا، ويبدأ في قطر يوم الأحد المقبل يوفر منصة فريدة لإحلال السلام.

 

وتابع: "أناشدكم جميعا أن تفكروا في وقف إطلاق نار بشكل مؤقت لمدة شهر واحد طوال مدة كأس العالم، أو على الأقل تنفيذ بعض الممرات الإنسانية أو أي شيء يمكن أن يؤدي إلى استئناف الحوار كخطوة أولى نحو السلام".

 

وواصل: "أنتم قادة العالم، لديكم القدرة على التأثير في مجرى التاريخ، كرة القدم وكأس العالم 2022 تقدم لك وللعالم منصة فريدة للوحدة والسلام في جميع أنحاء العالم".

 

وأتم: "ربما تكون كأس العالم 2022، التي تبدأ في غضون خمسة أيام، بمثابة الزناد الإيجابي، تركيزنا الأساسي كمنظمة رياضية هو الرياضة وينبغي أن يكون، ولكن نظرًا لأن كرة القدم توحد العالم، فإن كأس العالم هذه التي يشاهدها خمسة مليارات شخص، يمكن أن تكون حافزًا لبادرة إيجابية لإشارة أو رسالة أمل".

 

وأشار إنفانتينو إلى أن روسيا استضافت نسخة 2018 وأكد أن أوكرانيا تسعى لاستضافة مونديال 2030، بينما من المتوقع أن يشاهد ما يصل إلى 5.5 مليار شخص نسخة هذا العام، ما قد يعطي رسالة أمل.

 

وبلغت روسيا دور الثمانية في كأس العالم الأخيرة على أرضها، لكنها حُرمت من المشاركة في هذه النسخة بسبب غزوها لأوكرانيا، فيما كانت أوكرانيا قريبة من التأهل للنهائيات، لكنها خسرت أمام ويلز في مواجهة فاصلة في يونيو الماضي.

 

وأضاف المسؤول السويسري: "ربما تكون كأس العالم الحالية، التي تبدأ في غضون خمسة أيام، بمثابة المحفز الإيجابي".