الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

كأس العالم 2022.. "مهد كرة القدم" من فشل ذريع لحلم قديم يتجدد

منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاقة بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري، وحتى 18 ديسمبر المقبل.

 

وإن كان كأس العالم 2022 الذي تنظمه قطر، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، فإن الإنجليز هم "مهد كرة القدم" من الأساس.

 

والمفارقة الغريبة والعجيبة أن مهد كرة القدم لا تملك في رصيدها سوى بطولة وحيدة يتيمة سواء قاريًا أو عالميًا.

 

نتحدث هنا عن منتخب إنجلترا، الذي لم يرتقي إلى منصات التتويج ظافرًا باللقب، سوى عام 1966، رغم امتلاكه أقوى دوري في العالم.

 


مهد كرة القدم

منتخب إنجلترا

تأسس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1863 وهو أول اتحاد لكرة القدم في التاريخ، وكانت أول مبارياتها الدولية عام 1872 مع منتخب اسكتلندا، وتعتبر هذه المباراة أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم وجرت في 30 نوفمبر 1872 بمدينة جلاسكو في اسكتلندا، وانتهت بالتعادل السلبي.

 


بطولة وحيدة رغم قوتها

منتخب إنجلترا

رغم قوة الدوري الإنجليزي "البريمرليج" الذي يُعد الأقوى في العالم، وثراء الأندية الإنجليزية وقوتها وضمها للعديد من اللاعبين الأفضل على مستوى كرة القدم العالمية، فإن رصيدها من الإنجازات العالمية لا يضم إلا بطولة وحيدة وتفتقر البلاد إلى الألقاب القارية.
 

 

بطولة وحيدة عبر 15 مشاركة

منتخب إنجلترا

قبل مونديال قطر، شارك المنتخب الإنجليزي في بطولات كأس العالم في 15 نسخة من قبل، ولم ينجح بالفوز سوى بلقب وحيد بمونديال 1966، بعد الفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية 4-2.

 

وغاب منتخب إنجلترا عن النسخ المونديالية الثلاث الأولى، ثم سافر إلى البرازيل للمشاركة للمرة الأولى في تاريخه بمونديال 1950.

 

وكان عام 1966 شاهدا على الإنجاز الأكبر في تاريخ المنتخب الإنجليزي، حينما تُوج بلقبه الدولي اليتيم، مستفيدا من إقامة البطولة على أرضه وبين جماهيره.

 

وإلى جانب هذا اللقب الوحيد، حقق الإنجليز المركز الرابع مرتين سابقتين، وكان ذلك في مونديالي المكسيك 1986 وروسيا 2018.

 

وكان آخر ظهور إنجليزي قبل مونديال روسيا 2018 بالدور قبل النهائي لبطولات كأس العالم، في مونديال 1990 حين خسرت أمام ألمانيا بركلات الترجيح، وتوج الألمان بعد ذلك أبطالًا للعالم بعد التغلب على الأرجنتين.

 

وحمل الجيل الحالي من اللاعبين طموحات كبيرة للإنجليز، إذ نجح منتخب إنجلترا في الوصول إلى الدور قبل النهائي بمونديال روسيا 2018، وحصل على المركز الرابع بعد خسارته أمام بلجيكا.

 

وتوج الإنجليز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في دوري الأمم الأوروبية 2019.

 

كما صعد منتخب إنجلترا إلى نهائي بطولة أمم أوروبا 2020، وخسر المباراة النهائية أمام إيطاليا بركلات الترجيح، بعد آداء مميز طوال البطولة.

 


فشل قاري كبير

منتخب إنجلترا

تأهل المنتخب الإنجليزي إلى بطولة كأس أمم أوروبا في 10 مناسبات من أصل 16 أقيمت بالفعل، وسجل حضوره الأول في النسخة الثالثة عام 1968.

 

ولا يملك الإنجليز تاريخا مشرفا في البطولة، إذ أخفق في التتويج بها، وأفضل إنجازاته كانت احتلال المركز الثاني في النسخة الأخيرة (يورو 2020) التي أقيمت استثنائيا في 12 مدينة أوروبية، إذ خسر وقتها في النهائي بركلات الترجيح أمام نظيره الإيطالي.

 

وقبل ذلك، احتل المركز الثالث في نسخة عام 1968، بينما اكتفى بالوصول إلى نصف النهائي من البطولة التي أقيمت على أرضه عام 1996، قبل أن يودع المنافسات بخسارته بركلات الترجيح من ألمانيا.

 

الأمر ذاته ينطبق على الإنجليز في دوري الأمم الأوروبية، وهي البطولة التي استحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في موسم 2018-2019.

 

في النسخة الأولى احتل رفاق هاري كين المركز الثالث، عقب الفوز على سويسرا بركلات الترجيح.

 


جيل جديد بأحلام قديمة

جاريث ساوثجيت

بعد فترة طويلة من الغياب عاد منتخب الأسود الثلاثة لمقارعة الكأس العالمية، فالبرغم من مرور أجيال عديدة على المنتخب الإنجليزي وكانت مرشحة بقوة لحصد اللقب، لكن في النهاية كانت تخيب الآمال وتودع البطولة مبكرا.

 

ولذلك تضع الجماهير الإنجليزية كل آمالها على هذا الجيل الصاعد بقوة، وتمني النفس في حصد لقب بطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها.

 

يقود الجيل الجديد جاريث ساوثجيت وهو مدرب إنجليزي صاعد بقوة في سماء الكرة العالمية على مستوى التدريب، والذي نجح بتشكيل الخلطة الإنجليزية التي تصعد على منصات التتويج.

 

يقود ساوثجيت منتخب إنجلترا منذ عام 2016، وقاد الإنجليز للمركز الرابع في كأس العالم 2018 بروسيا، ولوصافة كأس أمم أوروبا (يورو 2020).

 

وفي المجمل، قاد ساوثجيت، 52 عاما، منتخب بلاده في 76 مباراة، فاز في 48 منها، وتعادل 14، وخسر مثلها.

 


أبرز اللاعبين الإنجليز عبر التاريخ:

واين روني

- بوبي تشارلتون (1958-1970): أيقونة إنجلترا وأكبر أساطيرها الكروية، الذي قاد الإنجليز لحصد اللقب الوحيد لها في تاريخ كأس العالم عام 1966، وفاز بجائزة الكرة الذهبية في نفس العام، وشارك في 106 مباراة وأحرز 49 هدفا.


 - ستانلي ماثيوز (1934-1957): أول لاعب في التاريخ يفوز بجائزة الكرة الذهبية في نسختها الأولى عام 1956، لعب 54 مباراة دولية أحرز خلالها 11 هدف.

 

- واين روني (2003-2016): الجولدن بوي هو الهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي برصيد 53 هدفا، ولعب مع المنتخب الأول وهو في عمر 17 عاما.

 

- هاري كين، مهاجم نادي توتنهام وقائد وهداف الجيل الحالي في منتخب إنجلترا، برصيد 51 هدفًا، والذي بات على أعتاب كسر الرقم القياسي كهداف تاريخي للمنتخب الإنجليزي، وهو المسجل باسم واين روني بـ53 هدفًا.

 

إلى جانب هؤلاء، لمع في تاريخ الكرة الإنجليزية أسماء أخرى مثل: جاري لينكر، ألان شيرر، جيمي جريفز، ديفيد بيكهام، ستيفن جيرارد، مايكل أوين، فرانك لامبارد، وبوي مور… وغيرهم.

 


مباريات إنجلترا في كأس العالم 2022

منتخب إنجلترا

تأهل منتخب إنجلترا إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد تصدّره ترتيب فرق المجموعة التاسعة برصيد 26 نقطة، جمعها من 8 انتصارات وتعادلين.

 

وأوقعت القرعة المنتخب الإنجليزي في المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم 2022، إلى جانب منتخبات إيران والولايات المتحدة وويلز.

 

ويلعب المنتخب الإنجليزي أولى مبارياته نظيره الإيراني يوم 21 نوفمبر على ملعب خليفة الدولي.

 

ثم يواجه "الأسود الثلاثة" نظراءهم الأمريكيين في الجولة الثانية على ملعب البيت، وذلك يوم 25 نوفمبر.

 

وستكون المباراة الأخيرة في دور المجموعات هي الديربي البريطاني المنتظر ضد ويلز يوم 29 من الشهر ذاته، على ملعب أحمد بن علي.