مسؤول كبير في البنك المركزي الأمريكي يلمح لخفض وتيرة زيادة أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة

متن نيوز

كشفت تقارير عن تلميح مسؤول كبير في البنك المركزي الأمريكي، لخفض وتيرة زيادة أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة في وقت قريب للغاية.

 

ورجح لائيل برنارد نائب رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (المركزي الأمريكي)بأن تكون الزيادة القادمة للفائدة في حدود 50 نقطة أساس بعد زيادة الفائدة 4 مرات على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في كل مرة.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن برنارد قوله في حلقة نقاشية بمكتب الوكالة في واشنطن القول "سيكون من المناسب خلال وقت قريب جدا إبطاء وتيرة زيادة أسعار الفائدة، لكن أعتقد أن المهم بالفعل هو التأكيد على أننا قمنا بالكثير لكن مازال هناك عمل إضافي علينا القيام به".

 

وأشارت بلومبرج إلى أن البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسية من حوالي صفر في المئة في آذار/مارس الماضي إلى ما يتراوح بين 75ر3% و4% في محاولة لكبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته منذ حوالي 4 عقود، مضيفة أن هذه أقوى دورة تشديد للسياسة النقدية منذ ثمانينيات القرن العشرين، وشملت زيادة الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس 4 مرات على التوالي.

 

وكشفت  بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة في وقت سابق من الشهر الحالي ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأقل من التوقعات.

 

وأظهر تقرير الوزارة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال أكتوبر الماضي بنسبة 4ر0% شهريا، وهي نفس نسبة الزيادة في سبتمبر السابق عليه. كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 6ر0%.