الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

شاهد.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي في سلطنة عمان

متن نيوز

انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي في سلطنة عمان.

 

جاء ذلك بمشاركة 38 فيلما قصيرا بين روائي ووثائقي من 14 دولة حيث تشارك في المهرجان أفلام من السعودية والبحرين والإمارات والأردن وسوريا ومصر والعراق والجزائر والمغرب وتونس وإيران وبنجلادش وموريتانيا وسلطنة عمان.

 

وتتوزع الأفلام على 3 أقسام هي الأفلام الروائية القصيرة وعددها 20 فيلما، والأفلام الوثائقية القصيرة وعددها 11 فيلما، والأفلام الوثائقية العمانية التي تدور حول (علاقة الإنسان العماني بالبحر) وعددها 7 أفلام.

 

وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة برئاسة الممثلة فخرية خميس وعضوية الفنان الإماراتي حسين أميري والممثلة المغربية جيهان كمال.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الوثائقي (المنجور) للمخرج محمد العجمي والذي يستمد عنوانه من آلة خشبية كانت تستخدم قديما لسحب المياه من باطن الأرض قبل ظهور المضخات.

 

وكُرم في الحفل عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين العمانيين منهم صالح زعل وإبراهيم الزدجالي وإبراهيم البلوشي ومريم المعمرية وأحمد العويني ونعيمة البلوشية.

 

وقال محمد بن عبدالله العجمي مدير المهرجان في كلمة ألقاها، إن تنظيم مهرجان الباطنة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في دورته الأولى بولاية صحار، يأتي إيمانًا بدور الجمعية العُمانية للسينما والمسرح في نشر الثقافة السينمائية من خلال إقامة المهرجانات السينمائية، وإيجاد بيئة جاذبة لصنّاع الأفلام السينمائية وقادرة على التفاعل مع القضايا المجتمعية، واستضافة صنّاع السينما من مختلف دول العالم.