الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

كواليس مبادرة ترميم الأفلام القديمة التي يتبناها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

متن نيوز

تحدث الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة المصرية لشؤون السينما، في فيديو نشرته قناة مهرجان القاهرة السينمائي على موقع يوتيوب، عن كواليس مبادرة ترميم الأفلام القديمة التي يتبناها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، من دار الأوبرا المصرية في القاهرة.

 

وكشف عبدالجليل عن ترميم فيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح وفيلم "أغنية على الممر" للمخرج علي عبد الخالق، مؤكدا أن اختيار العملين جاء لكونهما يمثلان جيلين من المخرجين المهمين في تاريخ السينما. وأشاد عبد الجليل بتنفيذ عملية الترميم التي جرت في معامل الشركة القابضة للسينما بمدينة الإنتاج الإعلامي.

 

وكان الفنان المصري حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد كشف في سبتمبر الماضي، أن المهرجان سيهتم في المرحلة المقبلة بترميم الأفلام الكلاسيكية المصرية وإعادة تقديمها للجمهور.

 

وأشار فهمي إلى أن الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي، ستشهد ترميم فيلمين: الأول هو فيلم "يوميات نائب في الأرياف" إنتاج عام 1969، والثاني هو "أغنية على الممر" الذي تم عرضه عام 1972.

 

وأوضح فهمي أن ترميم الفيلمين سيتم بالتعاون مع الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما والمشرف على نشاط السينما بالشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية، والتي ستقوم بدورها بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لعملية الترميم.

 

وأضاف فهمي أن السينما المصرية عريقة ولها تاريخ كبير صنعه مخرجون وكُتاب وممثلون عظماء قدموا الكثير على مدار سنوات عملهم الفنية، وهناك الكثير من كلاسيكيات السينما المصرية التي لم تعرض للمشاهد الحديث ولا يوجد مجال آخر لعرضها إلا بترميمها وإعادة رونقها من جديد.

 

وأكد النجم المصري أنه يسعى لأن يكون ترميم الأفلام القيمة هو تقليد سنويا يتم مع كل دورة جديدة، لتكون هذه الأعمال العظيمة حاضرة في الذاكرة باستمرار.