بعد تصدرها السوشيال ميديا.. من هي الفنانة لبلبة؟

متن نيوز

تصدرت الفنانة المصرية “ لبلبة” مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

◄من هي الفنانة لبلبة؟


اسمها الحقيقي “نينوتشكا مانوك كوبليان” وشهرتها لبلبة، ومن مواليد 14 نوفمبر 1946، بمحافظة القاهرة، وبرزت موهبتها الفنية منذ الصغر، إذ كانت تهوى تقليد الفنانين الكبار، وتجيد الرقص والغناء.


مرت الأيام والسنوات، وزاد تعلق "لبلبة" بالفن بسبب ابنة عمها الفنانة "فيروز" التي تألقت على شاشة السينما في مرحلة الطفولة، وقدمت أعمالا متميزة مع الفنان الراحل أنور وجدي، وصارت هذه الأفلام بمرور الوقت أشبه ببصمات فنية خالدة.


سطع اسم لبلة سريعا في السينما بفضل موهبتها الفنية، ووقفت بجانب نجوم من العيار الثقيل أمثال الزعيم عادل إمام، وأحمد زكي، ونور الشريف، وحصدت عدد من الجوائز المهمة التي تؤكد أنها فنانة من العيار الثقيل.

 


شاركت الفنانة لبلبة في بطولة ما يقرب من 92 فيلما أبرزها "ليلة ساخنة" مع المخرج عاطف الطيب، وحصدت عن دورها في هذا العالم جائزة "أحسن ممثلة" من مهرجان "كل إفريقيا" بكيب تاون في جنوب إفريقيا.


ومن أهم أفلامها أيضا "مولد يا دنيا، والبيت السعيد، وعريس من جهة أمنية، وضد الحكومة، وقاضي الغرام، وحب فوق البركان، وسيقان في الوحل، والشيطانة التي أحبتني، والبعض يذهب للمأذون مرتين، ومحطة الأنس، والفيل الأزرق، وحسن ومرقص، والنعامة والطاووس، واحنا بتوع الإسعاف".

 

حيث قدمت لبلبة للتليفزيون 5 أعمال درامية هي "دايما عامر، وصاحب السعادة، ومأمون وشركاه، والحفار، والشارع اللي ورانا".


ويضم الأرشيف الفني للبلبة ما يقرب من 260 أغنية قدمتها الفنانة عبر مسيرتها الفنية، ومن بينها 35 أغنية للأطفال.
وعلى خشبة المسرح، وقفت الفنانة لبلبة في عملين فقط هما" المتشردة، وقصة الحي الغربي".

 

تزوجت الفنانة لبلبة مرة واحدة، وكانت من الفنان حسن يوسف عام 1072، وحدث الانفصال بشكل سريع، ولم تكرر تجربة الزواج مرة ثانية وتفرغت لعملها الفني فقط.