الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

اليوم.. انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 بدار الأوبرا المصرية

متن نيوز

ينطلق اليوم الأحد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، والمحدد انعقاده خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022 بدار الأوبرا المصرية.

 

يأتي ذلك بحضور نخبة من الفنانين وأعضاء لجان التحكيم وشخصيات عامة من مختلف النشاطات من أنحاء العالم، وسيتم تكريم بعض الفنانين والشخصيات العامة خلال فعاليات المهرجان.



كما يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الأقدم الذي تم اعتماده دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.



وكانت دورته الأولى قد بدأت فى عام 1976، وكان وراء الفكرة الكاتب الكبير كمال الملاخ، الذى كان يشغل منصب رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وبالتالي فإن كمال الملاخ هو صاحب فكرة إقامة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ليكون أول مهرجان سينمائى ودولى فى العالم العربى، وظل الناقد الكبير كمال الملاخ رئيسًا للمهرجان لمدة سبع سنوات متتالية حتى عام 1983.



يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولي فعالياته بدأ بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدى الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسئوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث إحتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وكانت فكرة إنشاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تراود الكاتب الصحفي الراحل كمال الملاخ رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما والتي بالفعل تولت مسؤولية أنشأ المهرجان حتى رأت الدورة الاولي منه النور في 1976.