الديمقراطيون على أبواب الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ (التفاصيل الكاملة)

متن نيوز

بات الديمقراطيون على أبواب الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ.

 

جاء ذلك مع توالي ظهور نتائج انتخابات الكونغرس، ووسط تعثر "المدّ الأحمر".

 

حيث أعلنت ثلاث شبكات تلفزيونية إعادة انتخاب السناتور الديموقراطي ورائد الفضاء السابق مارك كيلي عن ولاية أريزونا، على خصمه الجمهوري بليك ماسترز.

 

كما أكدت فوز كاثرين كورتيز ماستو يوم السبت بسباق إعادة انتخابها في ولاية نيفادا ضد الجمهوري آدم لاكسالت، ما يمنح الديمقراطيين 50 مقعدًا في الكونغرس، مما يعني السيطرة على مجلس الشيوخ.

 

وفي خطاب النصر، دعا كيلي السبت خصمه إلى طي الصفحة، قائلا: "رأينا ما يحدث عندما يرفض القادة قبول الحقيقة ويركّزون على نظريات تآمرية من الماضي بدلًا من حل التحديات التي نواجهها اليوم".

 

ويمكن للديمقراطيين الاستفادة من صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس من أجل حسم تعادل الأصوات، وفق ما هو منصوص عليه في الدستور. وحاز بلايك ماسترز دعم الرئيس الجمهوري السابق الحاضر بقوة في هذه الحملة.

 

وفي ظلّ هذه الانتكاسات المتتالية التي مُني بها مرشّحو ترامب، أطلق الرئيس السابق دونالد ترامب تصريحات عن "التزوير الانتخابي" رافضًا الاعتراف بحكم صناديق الاقتراع، كما فعل منذ هزيمته في الانتخابات الرئاسية في العام 2020.

 

إلا أن النتيجة في مجلس النواب لم تكن مثل نظيرتها في "الشيوخ"، فالجمهوريون يبدو أنّهم سيحصلون على غالبية المقاعد، الأمر الذي سيعقّد ما تبقّى من ولاية الرئيس بايدن.