تأمين كأس العالم في قطر.. وصول قوات أمريكية وسفن بريطانية وقوة كويتية

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع القطرية وصول القوات الأمريكية، وهي إحدى القوات العسكرية التي تصل إلى الدوحة للمشاركة في تأمين بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.

 

وأكدت وزارة الدفاع القطرية، في بيان لها، اليوم السبت، أن وصول القوات الأمريكية يأتي ضمن اتفاقيات التعاون المشترك التي أبرمتها الوزارة مع الدول الصديقة.

وقالت إنه تم خلال استقبال القوات الأمريكية تقديم هدايا ترحيبية من قبل مجموعة من ضباط وزارة الدفاع.

وفيما يتعلق بالدعم الأمريكي لتنظيم كأس العالم، فستكون وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حاضرة لتقديم الأمن اللازم لمونديال قطر 2022.

 


سفن بريطانية تصل قطر لتأمين كأس العالم

وصلت ثلاث سفن تابعة للبحرية البريطانية إلى قاعدة أم الهول البحرية في قطر، وستشارك صائدات الألغام البريطانية في دوريات بالمياه القريبة بالخليج.

 

وستنضم السفن البريطانية إلى سفن أخرى من ثلاث عشرة دولة تشارك في تأمين فعاليات بطولة كأس العالم التي تُنظّم للمرة الأولى ببلد عربي وبمنطقة الشرق الأوسط.

 

وكانت بريطانيا قد أعلنت في مايو الماضي، أنها ستزوّد قطر بعناصر من القوات الجوية والبحرية الملكية البريطانية، للمشاركة في تأمين كأس العالم.

وأكد مصدر بوزارة الدفاع البريطانية، أن بلاده ستدعم قطر بقدرات عسكرية لمكافحة الإرهاب والتهديدات الأخرى للبطولة من خلال استخدام الأمن البحري والتخطيط العملياتي ودعم القيادة والسيطرة.

 

كما توجهت قوة كويتية من إدارة الإطفاء والإنقاذ البحري وقبلها من القوات الخاصة، إلى قطر للمشاركة في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

 

أيضًا سبق ذلك وصول قوات تركية وبريطانية وإيطالية، أكتوبر الماضي، إلى قطر للمشاركة في تأمين الحدث الأكبر عالميا، والذي يقام مرة كل 4 سنوات.

 


فرنسا وتركيا والناتو

أعلنت فرنسا أنها سترسل قوة شرطية مؤلفة من 220 عنصر، وذلك في إطار الشراكة الأمنية التي وقعتها الدوحة وباريس العام الماضي.

 

كما ستخصص تركيا، والتي لديها قاعدة عسكرية في قطر، 3250 عنصرا بصورة مؤقتة لتأمين المونديال.

 

وتقسم هذه القوات إلى 3 آلاف عنصر من ضباط شرطة مكافحة الشغب، و100 من القوات الخاصة التركية، و50 من كلاب الكشف القنابل، و50 من خبراء القنابل، وغيرهم من الأفراد سيكونون جميعا في الخدمة لمدة 45 يوما تقريبا.

كما أعرب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في يونيو الماضي، عن استعداده لتقديم الدعم لدولة قطر في الجوانب الأمنية المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم 2022.

 

وذكر الناتو في بيان، أن هذا الدعم سيتضمن التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، وحماية الأشخاص المهمة، ومواجهة التهديدات التي تشكلها الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

ويشارك في تأمين البطولة 13 دولة، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وفرنسا وألمانيا وباكستان وغيرها، علما أن سفنا تركية وباكستانية قد وصلت إلى قاعدة "أم الهول" البحرية بهدف تأمين المونديال.

 

واستدعت قطر مئات المدنيين للخدمة العسكرية الإلزامية لتشغيل نقاط تفتيش أمنية في ملاعب كأس العالم.

وينطلق مونديال قطر 2022 في 20 نوفمبر الجاري، بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، على ملعب "البيت"، ويستمر حتى 18 ديسمبر المقبل.