أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات.. 15 نصيحة علاجية مهمة

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

تتعدد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات، وهو ما نقدمه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" مع تسليط الضوء على نصائح طبية يمكن بها وقف تساقط الشعر، فإذا ما كنتِ تعانين من تساقط الشعر الغير طبيعي بمعدل يفوق تساقط 150 شعرة يوميا، فإننا ندعوكِ لمتابعتنا في السطور التالية.

 

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

قبل أن نوضح لكم أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات، لا بد من التنويه بأن شكل تساقط الشعر يختلف في النساء عنه في الرجال، ففي النساء يبدأ تساقط الشعر من أعلى الرأس، وينطوي الأمر فقط على أن يُصبِح الشعر خفيفا، ولكن في الرجال يبدأ التساقط عند الجبين أو أعلى الرأس وينتشر نحو الخلف تاركا بقعة صلعاء.

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

 

هذا وقد أوضح الخبراء أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات كالتالي:

العوامل الوراثية

من أبرز أسباب تساقط الشعر عند البنات العوامل الجينية، حيث يترقق الشعر وتصبح فروة الرأس بخصلات شعر خفيفة، وهو ما يمكن علاجه باستخدام بعض أنواع الرذاذ الموضعي المعروف باحتوائه على مادة المينوكسيديل، حيث تعمل هذه المادة على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ومنها نمو الشعر من جديد.

 

العوامل المرضية

الخضوع للعمليات الجراحية، أو التعرض لفترات طويلة من المرض قد يتسبب في تساقط الشعر من الجذور عند البنات، ويطلق عليه تساقط الشعر المؤقت، إذ يتسبب المرض في الصدمة المفاجئة لبصيلات الشعر ما يجعلها ضعيفة وغير قادرة على النمو، ومن ثم التعافي بعد انتهاء الحالة المرضية.

 

جرعات زائدة من فيتامين أ

تناول جرعات زائدة من فيتامين أ يعد واحد من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات، مع العلم ان الجرعة الموصي بها طبيا من فيتامين أ هي 5000 وحدة دولية، وفي حال زيادة الجرعة لن يستطيع الجسم التخلص منه لأنه فيتامين ذائب في الدهون، وبالتالي تحدث آثار جانبية في تساقط الشعر وهشاشة الأظافر.

 

الحمية الغذائية

تلجأ بعض البنات إلى إتباع حمية غذائية تفتقر للبروتين بهدف إنقاص الوزن الزائد، وهو ما يؤثر سلبا على نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه من الجذور، حيث يفتقد الشعر الأحماض الامينية الأساسية لنموه فيتخذ ردود فعل تتمثل في التساقط، ولذلك ينصح طبيا بإتباع الحميات الغذائية تحت استشارة الطبيب فقط.

 

فقر الدم

فقر الدم ونقص عنصر الحديد من أبرز الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر من الجذور عند البنات، ولعلاجه لا بد من إجراء تحليل صورة دم كاملة لوصف مكملات الحديد ووقف تساقط الشعر في غضون ثلاثة أشهر من تناول الفيتامين.

 

الحالات المرضية

قد تتسبب الحالات المرضية سواء كانت مؤقتة أو مزمنة في تساقط الشعر عند البنات، حيث الإصابة بتكيس المبايض أو خلل الغدة الدرقية أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وكلها امراض تؤدي إلى تساقط الشعر لحين معالجتها والسيطرة عليها بواسطة الطبيب المختص.

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات

 

علاج تساقط الشعر عند البنات

أوصت الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية بضرورة إتباع الآتي فيما يتعلق بـ علاج تساقط الشعر:

  1. متابعة كمية الشعر المتساقط للوقوف على تساقط الشعر الغير طبيعي.
  2. التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات المهمة ومعرفة أسباب تساقط الشعر.
  3. العمل على علاج الأسباب المرضية قبل السير نحو علاج تساقط الشعر.
  4. عدم المبالغة في تمشيط الشعر وخصوصا وهو مبلل.
  5. تمشيط الشعر كاملًا بداية من جذور الشعر.
  6. ترك شعرك دون قصه لفترات طويلة.
  7. الاهتمام بقص أطراق الشعر فقط كل فترة.
  8. تجنب استعمال صبغات الشعر الكيماوية.
  9. تجنب استخدام مجففات الشعر الحرارية.
  10. الاعتماد على تسريحات شعر مريحة وغير مشدودة.
  11. تناول الغذاء الصحي من فواكه وخضروات ورقية وشرب المزيد من الماء.
  12. الابتعاد عن دخان السجائر وممارسة الرياضة يوميا.
  13. عدم كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة.
  14. تدليك فروة الرأس بالزيت الطبيعية بشكل أسبوعي.
  15. تجربة جلسات حقن البلازما للشعر في العيادات المتخصصة.