متى يكون تساقط الشعر خطير؟.. 4 علامات تستدعي القلق

متى يكون تساقط الشعر
متى يكون تساقط الشعر خطير

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ من الأسئلة المهمة التي تسلط الضوء على عوامل الخطر المتعلقة بـ أسباب تساقط الشعر حتى يتم علاجها، وهو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز"، حيث علامات تساقط الشعر الغير طبيعي والذي يستدعي الاستشارة الطبية الطارئة.

 

متى يكون تساقط الشعر خطير

بحث جواب متى يكون تساقط الشعر خطير؟ يعتمد على أسباب تساقط الشعر وكمية الشعر المتساقطة، فمن الطبيعي تساقط 50 إلى 100 شعرة يوميا، ولكن من غير الطبيعي أن يتساقط أكثر من ذلك، وأن يتم الإحساس بتراجع خط الشعر، وظهور بقع خالية من الشعر على فروة الرأس.

 

ولذلك حددت الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، 4 علامات لـ تساقط الشعر الخطير كالتالي:

تساقط رموش العين أو شعر الحواجب

تساقط الشعر من الرموش أو الحواجب علامة خطيرة تشير إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مل الثعلبة أو الذئبة الحمراء، حيث يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ ويسبب تساقطها سواء على فروة الرأس أو في مناطق أخرى ينمو فيها الشعر.

 

الخمول البدني المستمر

لكل من يتساءل متى يكون تساقط الشعر خطير؟ فقد أوضحت الجمعية الأمريكية أن الشعور بالخمول طوال الوقت علامة رئيسية على الإصابة بالأنيميا، حيث نقص الحديد والزنك ما يسبب فقدان الوزن، وتساقط الشعر، وهشاشة الأظافر.

 

آلام العضلات

ألم العضلات المتزامن مع تساقط الشعر يشير إلى تساقط الشعر الخطير، حيث اضطراب الغدة الدرقية وهي حالة مرضية يصاحبها زيادة الوزن والإرهاق، وصعوبة الحمل عند النساء.

 

الطفح الجلدي

الطفح الجلد علامة من علامات الإصابة ببعض أنواع أمراض المناعة الذاتية، وهي أمراض مزمنة تتسبب في تساقط الشعر المرضي مع الشعور بجفاف العين وألم المفاصل وظهور الطفح الجلدي.

متى يكون تساقط الشعر خطير

 

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي

أوضح الخبراء بعض العلامات التي يتم بها ملاحظة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي، مع ضرورة التنويه بأن تساقط الشعر الطبيعي يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة يوميا عند النساء، و50 إلى 80 شعرة عند الرجال.

 

علامات توضح الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي

  • ترقق الشعر في مقدمة الرأس يشير إلى تساقط الشعر الغير طبيعي.
  • ظهور بقع صلعاء غير منتظمة أو دائرية في فروة الرأس أو اللحية.
  • تساقط الشعر على شكل خصل وكتل كثيفة.
  • ظهور القشرة على فروة الرأس مصاحبة لبعض الأمراض الجلدية.
  • استمرار تساقط الشعر لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر دون أي توقف.
  • تساقط الشعر مع التأكد من عدم المعاناة من الأنيميا أو خلل الغدة الدرقية سيكون حالة خطيرة.

 

متى يكون تساقط الشعر خطير عند النساء

استكمالا لتوضيح إجابة سؤال متى يكون تساقط الشعر خطير؟ نود أن نوجه عنايتكم بأن تساقط الشعر عند النساء له العديد من الأسباب المختلفة ومن بينها ما يلي:

 

الحالة النفسية

تتعرض النساء لحالات نفسية سيئة تكون فيها تحت ضغوطات عصبية ومسؤوليات متعددة تتسبب في تساقط الشعر لديها، حيث تتأثر الدورة الدموية لفروة الرأس بالحالة النفسية.

الأمراض المناعية

تصاب نسبة من النساء بأمراض المناعة الذاتية حيث الذئبة الحمراء، وهو ما يؤدي لـ تساقط الشعر الخطير ويرافقه حدوث فراغات أو صلع في فروة الرأس.

بعض العقاقير

من الممكن أن تتسبب بعض الأدوية في تساقط الشعر لدى النساء، حيث حبوب منع الحمل الهرمونية، والأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية علاج حب الشباب، ومضادات التجلط، وأدوية الضغط والكوليسترول، وبعض أنواع مسكنات الألم.

 

ولكي يحدد طبيب الجلدية متى يكون تساقط الشعر خطير سواء عند النساء أو الرجال سيقوم بالآتي:

  • معرفة كمية الشعر المتساقط من الرأس يوميا.
  • فحص فروة الرأس للتأكد من عدم وجود التهابات.
  • إجراء بعض الفحوصات مثل، تحليل صورة دم كاملة وتحليل آخر لاستبعاد أمراض المناعة، وتحليل نسبة بعض الفيتامينات.