أسباب تساقط الشعر عند الشباب.. الجمعية الأمريكية توضح 5 عوامل رئيسية

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر عند الشباب

أسباب تساقط الشعر عند الشباب يعانيها أكثر من نصف الرجال تقريبا، حيث أثبتت دراسات الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر أن 70% من الرجال يعانون من هذه المشكلة في المرحلة العمرية ما بين 18 إلى 45 عاما، ما يؤثر سلبا على جميع مناحي الحياة سواء كانت النفسية أو الصحية أو حتى العملية، إذ تتطلب بعض الوظائف مظهر رجولي بشعر صحي.

 

أسباب تساقط الشعر عند الشباب

نوضح لكم أسباب تساقط الشعر عند الشباب كما أوضحت الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر والتي قسمت الأسباب إلى 5 عوامل كالتالي:

أسباب تساقط الشعر عند الشباب

 

أولا: العوامل المرضية

تتنوع العوامل المرضية التي تؤثر على فروة الرأس، أو العوامل المرضية الأخرى التي تؤثر على حالة الجسم الهرمونية وفي كلا الحالتين تكون العوامل المرضية واحدة من أسباب تساقط الشعر عند الشباب كالآتي:

 

قشرة الرأس

الإصابة بقشرة الرأس تسبب التهاب يعيق النمو الطبيعي لبصيلات الشعر، وتحدث القشرة على الأغلب نتيجة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب، أو حتى بسبب فروة الرأس الدهنية.

 

الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية من العوامل المرضية المسببة أيضا لـ تساقط الشعر عند الشباب لأن اضطرابها يؤثر سلبا على فروة الرأس، كما إنها تحول هرمون التستوستيرون الذكوري إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون المسبب للصلع.

 

مرض السكر

مرض السكري من الأمراض المزمنة المؤثرة على جميع أعضاء الجسم، والمؤثرة كذلك على الهرمونات خصوصا في حال عدم السيطرة على مستويات السكر المنضبطة في الدم، ولذلك يحتاج مريض السكر لكميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمنع تساقط الشعر.

 

الأمراض الجلدية المعدية

هناك العديد من الأمراض الجلدية المعدية مثل التينيا، وعدوى القوباء الحلقية، وعدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني، وكلها أمراض تتسبب في تساقط الشعر عند الشباب.

 

أمراض المناعة الذاتية

من أصعب أسباب تساقط الشعر عند الشباب هي الناتجة عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. 

أسباب تساقط الشعر عند الشباب

 

ثانيا: العوامل النفسية

العامل الثاني ضمن أسباب تساقط الشعر عند الشباب، والذي توضحه الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر يندرج في العوامل النفسية، حيث التوتر ونمط الحياة العصبي سواء في العمل أو الحياة العاطفية أو الحياة اليومية، فالتوتر يعجل من عمليات الشيخوخة التي تصيب البشرة والشعر، ولكن البشرى السعيدة في هذا الأمر أن تساقط الشعر يتوقف بعد فترة قصيرة من تجنب التوتر.

 

ثالثا: الصلع الوراثي

العامل الثالث في العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر تتمثل في الصلع الوراثي، ولا يوجد علاج طبي لهذا النوع من تساقط الشعر سوى بإجراء عملية زراعة الشعر التجميلية داخل المراكز المتخصصة في هذا الشأن، مع العلم أن الصلع الوراثي يحدث نتيجة التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة.

 

رابعا: التقدم في العمر

التقدم في العمر هو العامل الرابع المسبب لـ تساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء، فمع الشيخوخة تبدأ بصيلات الشعر في الضعف وعدم القدرة على الإنبات من جديد، ولكن بالنظام لغذائي ونمط الحياة الصحي يمكن تأخير هذه العملية ومنع تساقط الشعر لأطول فترة ممكنة.

 

خامسا: تناول بعض العقاقير

العقاقير الطبية تتسبب في تساقط الشعر عند الشباب والنساء، حيث العقاقير الستيرويدية المستخدمة في علاج أمراض المناعة، وكذلك الأدوية الهرمونية، فضلا عن عقاقير العلاج الكيماوي التي تستهدف الخلايا سريعة التكاثر ما يجعلها تستهدف أيضا الخلايا سريعة التكاثر في الجسم مثل خلايا الشعر والبشرة، وبالتالي يحدث تساقط الشعر المؤقت ويزول بمجرد التوقف عن تناول هذه الأدوية.