هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟.. صديق القلب الأول لهذه الأسباب

هل الثوم مفيد للذبحة
هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟

هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟ سؤال يحظى بكثير من الاهتمام فيما يتعلق بـ علاج الذبحة الصدرية، فمن المعروف عن الثوم إنه مضاد حيوي طبيعي يقوي مناعة الجسم ويحميه من العدوى ونزلات البرد والأنفلونزا، كما أثبتت الدراسات الطبية فوائد الثوم الفائقة في صحة القلب وبالتالي الوقاية أو حتى علاج الذبحة الصدرية كما نوضح لكم عبر "متن نيوز".

 

هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟

تتطلب الإجابة عن سؤال هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟ التطرق إلى مفهوم الذبحة الصدرية وأسباب الإصابة به، والذبحة الصدرية ليست مرض وإنما عرض ينتج عن نقص تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي الشعور بآلام الصدر وضيق التنفس والغثيان.

 

مدة الذبحة الصدرية تعتمد على نوعها، ولكن الذبحة المستقرة لا تستمر أكثر من 5 إلى 10 دقائق وهي أقل خطورة من الذبحة الغير مستقرة والتي يمكن أن تسبب الوفاة، مع العلم أن عوامل الخطورة المرتبطة بالذبحة الصدرية تتمثل في:

  • التدخين.
  • مرض لسكري.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • العوامل الوراثية.
  • أمراض القلب.
  • تصلب الشرايين.

 

وبالعودة إلى إجابة سؤال هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟ فقد أوضحت الدراسات الطبية أن الثوم صديق القلب الأول لهذه الأسباب:

هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟

 

يخفض الكوليسترول الضار

يعمل الثوم على خفض الكوليسترول الضار، وبالتالي يقي من انسداد الأوعية الدموية والشرايين، ما يتيح وصول الأكسجين إلى القلب دون الإصابة بالذبحة الصدرية، ولتحقيق فعالية أكبر ينصح طبيا بإضافة الزنجبيل إلى الثوم لأنه مضاد للأكسدة ويحمي الشرايين من الضرر.

 

يخفض ضغط الدم

يرتبط الثوم بانخفاض ضغط الدم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والذبحة الصدرية، فهو يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية، وتقليل خطر انسداد الشرايين المحيطية، ويبطئ تراكم الكالسيوم في شرايين الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للكوليسترول.

 

وقد أظهرت دراسة نُشرت في المجلة العلمية Maturitas أن تناول 4 كبسولات من مستخلص الثوم لمدة 3 أشهر يمكن أن يقلل من ضغط الدم بنسبة 5 إلى 15%، كما يقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

 

يحمي خلايا الدم والأوعية الدموية

يساهم الثوم خلايا الدم والأوعية الدموية من الالتهابات والإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين التاجية، وهي السبب الرئيسي في حدوث الذبحة الصدرية.

 

هل الثوم مفيد للذبحة الصدرية؟

 

علاج الذبحة الصدرية بالثوم

الثوم علاج طبيعي منزلي للذبحة الصدرية، حيث يحتوي على بعض المواد التي تساعد في منع تراكم المركبات السامة على جدران الشرايين، ويمكن الحصول على فوائد الثوم من خلال هرس فصين من الثوم النيء هرسا ناعما جدا وإضافتهما إلى كوب من الماء الدافئ، وتناول المزيج يوميا.

 

يراعى عدم الإفراط في تناول الثوم النيء على معدة فارغة لعدم الإصابة باضطرابات الهضم والغازات، كما يراعى استشارة الطبيب قبل تناول الثوم في حال أخذ أدوية سيولة الدم.

 

هل الزنجبيل يعالج الذبحة الصدرية؟

من الأسئلة الأخرى المتعلقة بـ علاج الذبحة الصدرية، سؤال حول فعالية الزنجبيل في الوقاية والعلاج من الذبحة الصدرية، حيث أوضحت الدراسات الطبية أن جرعة يومية من مسحوق الزنجبيل قدرها نصف ملعقة شاي يوميا، سيكون لها تأثير إيجابي كمضاد للأكسدة يحمي الأوعية الدموية من الخراب التي تحدثه المواد المؤكسدة مثل الكوليسترول، ولذلك ينصح طبيا بالانتظام في تناول الزنجبيل بإضافته إلى كوب ماء مغلي وتناوله يوميا.