بمناسبة قمة المناخ 2022 بمصر.. الخزانة تطرح 100 جنيه فضة عملة تذكارية

عملة 100 جنيه فضة
عملة 100 جنيه فضة بمناسبة قمة المناخ

يحمل مؤتمر قمة المناخ 2022 المنعقد حاليا في شرم الشيخ العديد من المفاجئات، والتي من بينها إصدار مصلحة الخزانة العامة وسك العملة التابعة لوزارة المالية المصرية عملة 100 جنيه فضلة كعملة تذكارية بمناسبة انطلاق قمة المناخ العالمية، حيث يتم بيعها داخل جناح الوزارة بالمنطقة الخضراء.

 

طرح عملة 100 جنيه فضة

أصدر مجلس الوزراء المصري قرار قم 65 لسنة 2022، بشأن الترخيص بإصدار عملة تذكارية غير متداولة من فئة الـ 100 جنيه لتكون عملة معدنية تذكارية يتم بيعها بالتزامن مع بداية مؤتمر شرم الشيخ cop27.

 

وبالفعل طرحت مصلحة الخزانة العامة وسك العملة التابعة لوزارة المالية المصرية، عملة 100 جنيه فضة شكلها من الأمام مطبوع عليه فئة 100 جنيه، ومن الظهر لوجو قمة المناخ واسم المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية.

طرح عملة 100 جنيه فضة
طرح عملة 100 جنيه فضة

 

يتم بيع عملة الـ 100 جنيه الفضة داخل جناح وزارة المالية بالمنطقة الخضراء بـ750 جنيه، ولم يقتصر الجناح الوزاري على فئة العملة الفضة الغير متداولة فقط، وإنما ضم مفاجآت أخرى من المقتنيات التي تعبر عن الحضارة المصرية، ونرصدها لكم كالتالي:

 

  • مجموعة من الميداليات لـ "توت عنخ آمون" بمناسبة الاحتفال يوم 4 نوفمبر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرته.
  • ميداليات توت عنخ ’مون عبارة عن 6 ميداليات تضم أشهر مقتنيات توت عنخ أمون من الظهر الجعران المجنح وعلى رأسه قرص الشمس كناية عن اسم الملك توت، ومن أسفل الخرطوشتين الاسم الميلادى والاسم التتويجى.
  • ومن المقتنيات الأخرى الموجودة، مجموعة القاهرة التاريخية التي صدرت بمناسبة مرور 1050 عام على إنشاء القاهرة التاريخية.
  • 6 ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية في القاهرة مثل مسجد الأقمر والسلطان حسن والأزهر والسقا كرمز من رموز القاهرة القديمة مجموعة ميداليات للدولة القديمة تضم معظم الشخصيات الهامة والرموز القديمة مثل الملك خوفو وهرم زوسر وأبو الهول والملك منكرع.
  • ميداليات تذكارية 6 سم بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الزعيمان جمال عبد الناصر وأنور السادات وأخرى 4 سم عيار 900 وأخرى نحاس طلاء فضة وأخرى طلاء ذهب.

 

المنطقة الخضراء في قمة شرم الشيخ

بالحديث عن المقتنيات التاريخية الموجودة في المنطقة الخضراء بقمة المناخ COP27، نود أن ننوه عناية سيادتكم إلى أن المنطقة الخضراء في قمة المناخ، هي منطقة تدار من قبل الحكومة المصرية، وهي مفتوحة للجمهور المسجل، وستشمل أحداثا متعددة مثل المعارض والورش.

 

تعد المنطقة الخضراء بمثابة منصة تجمع كافة الأجيال وتتيح لهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم بما فيهم مجتمع الأعمال والشباب وكذلك المجتمعات المدنية والسكان الأصليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الأزياء من جميع أنحاء العالم، وستشمل المنطقة الخضراء هذا العام أيضًا "منطقة احتجاج"، ومركز عرض للابتكار والعمل المناخي، وقاعتان رئيسيتان لاستضافة الأحداث الجانبية داخل المنطقة.