أسباب تساقط الشعر عند الفتيات.. 7 عوامل رئيسية احذريها

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

تتنوع أسباب تساقط الشعر عند الفتيات وتكون أغلبها أسباب مرضية وأخرى هرمونية سنرصدها لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث أوضحت إحدى الدراسات الطبية عام 2015، أن تساقط الشعر عند الفتيات يسبب لهن الاكتئاب، ويعيق لهم العلاقات الاجتماعية ما يتطلب معرفة أسباب وعلاج تساقط الشعر لتجنب هذه المشكلة نهائيا.

 

أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

قبل أن نوضح لكم أسباب تساقط الشعر عند الفتيات، لا بد من التنويه بأن تساقط الشعر يؤثر على الفتيات بمعدل أقل من 50%، على عكس تساقط الشعر عند الرجال والذي يؤثر عليهم بمعدل أكثر من 70%، مع العلم أن معدل تساقط الشعر الطبيعي عند كلا الجنسين يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة يوميا.

أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "كونفدنسيال" الإسبانية، فإن أسباب تتساقط الشعر عند الفتيات بخلاف العوامل الوراثية تتمثل في الآتي:

اضطراب الغدة الدرقية

اضطراب الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الفتيات، حيث الأسباب المرضية التي تصيب فتاة من بين كل 8 فتيات، وتقع هذه في قاعدة العنق وهي مسؤولة عن إنتاج هرمون الدرقية، ويعتبر هذا الهرمون مسؤولا عن معدل الأيض الأساسي ونمو الجلد والأظافر والشعر، وبإجراء تحليل دم يمكن التعرف على نسبة هرمون الغدة الدرقية للوقوف على سبب تساقط الشعر والعمل على معالجته.

 

فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، عرض تعانيه الكثير من الفتيات والسيدات، ويمثل لهن إحدى أسباب تساقط الشعر، كما ينتج عنه التعب الشديد والضعف وشحوب البشرة وصعوبة التركيز والصداع وبرودة اليدين والقدمين، فضلا عن تساقط الشعر، ويمكن الكشف أسباب تساقط الشعر عند الفتيات بإجراء تحليل الانيميا ووصف العلاج المناسب بناء على نسبة الحديد في الدم والتي ينبغي أن تتراوح في الدم بين 50 إلى 170 مايكرو غرام / ديسيلتر.

 

الأمراض الجلدية

تتسبب الأمراض الجلدية في تساقط الشعر عند الفتيات، حيث الإصابة بالصدفية، وقشرة الرأس، وغيرها من أمراض جلدية ينتج عنها أعراض الحكة والالتهاب وتكون القشور في فروة الرأس، ويسهل ملاحظتها بإجراء الكشف الطبي، ومن ثم وصف العلاج المناسب بالشامبو، والأدوية الفموية التي تعالج الالتهاب الجلدي.

 

مرض الذئبة

الذئبة من أمراض المناعة الذاتية التي تنشأ عند مهاجمة جهاز المناعة للأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، فتظهر أعراض الذئبة في التعب الشديد والصداع وقرحة الفم، فضلا عن تورم المفاصل والشعور بالألم وتورم القدمين واليدين وتساقط الشعر.

 

الحمية الغذائية

تتبع بعض الفتيات حمية غذائية قاسية لإنقاص الوزن الزائد ما يعمل حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتينات، وهي مواد ضرورية لنمو الشعر وقلتها سيؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك ينبغي في هذه الحالة متابعة الطبيب المختص لاختيار حمية متوازنة ومتوافقة مع وزن الجسم واحتياجاته من العناصر الغذائية.

 

متلازمة تكيس المبايض

تكيس المبايض من الأمراض التي تصيب الفتيات ممن هن في سن الإنجاب، ومن اهم أعراض هذه المتلازمة عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الهورمونات الذكرية مما قد يسبب أعراضا مثل زيادة نمو شعر الجسم أو شعر الوجه، وفي المقابل يتساقط شعر فروة الرأس، ولعلاج هذه المشكلة يتم تناول ادوية هرمونية تحت استشارة الطبيب.

 

مجففات الشعر الحرارية

تلجأ الكثير من الفتيات إلى مجففات الشعر الحرارية لفرد الشعر المموج، والمجعد، فضلا عن استخدام صبغات الشعر ومنتجات أخرى للعناية بالشعر من علامات تجارية غير موثوقة تضر ببصيلات الشعر وتؤدي على المدى البعيد إلى تساقط الشعر، ولعلاج هذه المشكلة ينصح الخبراء بتجنب استعمال منتجات الشعر الكيماوية، وكذلك المجففات الحرارية.