الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟.. الأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية تجيب

ما هو السبب الرئيسي
ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟.. من الأسئلة المهمة التي يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابتها الطبية، حيث تتعدد أسباب تساقط الشعر ما بين عوامل وراثية وأخرى مرضية، وفي جميع أحوال تساقط الشعر سيكون العلاج ومعرفة الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب من أهم الأمور الواجب معرفتها.

 

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

قبل أن نجيب لكم على سؤال ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟ لا بد من التنويه بأن تساقط الشعر مشكلة شائعة لا تقتصر على الرجال فقط، ولكن تعانيه نسبة كبيرة من النساء، ولا يمكن علاج تساقط الشعر إلا بعد معرفة أسباب تساقطه بإجراء الفحوصات التحاليل اللازمة ومن ثم وصف العلاج الطبي تحت استشارة الطبيب.

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

 

نجيب لكم على ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟ وفقا لما أوضحته الأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية كالتالي:

التغيرات الهرمونية

من أهم أسباب تساقط الشعر اضطرابات الهرمونات، وهي مشكلة مؤقتة قد تعانيها النساء أثناء الحمل أو بعد الولادة طوال فترة الرضاعة الطبيعية، كما يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر الرئيسي هو تناول أدوية منع الحمل، أو تناول أدوية هرمونية أخرى، حيث يتسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون في تساقط الشعر.

 

الضغوط النفسية

التوتر واحد من أهم العوامل المسببة لـ تساقط الشعر عند الرجال والنساء على حد سواء، وقد يحدث تساقط الشعر المفاجئ دون سابق إنذار نتيجة التعرض لصدمة عاطفية أو الخضوع لضغط نفسي شديد، ولا يتطلب هذه السبب علاج تساقط الشعر إلا بزوال مسببات التوتر والضغوط النفسية.

 

تناول الأدوية

لمن يتساءل ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟ قد يكون تساقط الشعر عرض جانبي لتناول بعض أنواع العقاقير، وفي هذه الحالة سيحدث تساقط الشعر المؤقت، ويزول بالتوقف عن تناول الدواء.

 

سوء التغذية

يحتاج الشعر إلى الغذاء الصحي وخصوصا البروتينات التي تحتوي على الأحماض الامينية الأساسية حتى ينمو بشكل صحي، وفي حالة تعرض الجسم لفقر الدم سيتأثر نمو الشعر، كما يمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة إتباع حمية غذائية قاسية تسببت في الأنيميا ونتج عنها تساقط الشعر.

 

الأمراض جلدية

هناك مجموعة واسعة من الامراض الجلدية التي تتسبب في تساقط الشعر مثل سعفة الرأس، والثعلبة الصدفية، والتهاب الجلد الدهني لفروة الرأس، وفي هذه الحالة لا بد من علاج السبب الرئيسي ثم السير نحو علاج تساقط الشعر بالخلطات الطبيعية والعلاجات الدوائية، كما ان امراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة تتسبب في تساقط الشعر.

 

مستحضرات الشعر الكيماوية

الاهتمام الزائد بالشعر، واستعمال مستحضرات كيماوية كالتي تستخدمها النساء في فرد الشعر وصبغه تتسبب في تساقط الشعر، ولا ينصح الأطباء مطلقا باستخدام هذه النوعية الضارة من المستحضرات، وكذلك الأمشاط وفراشي الشعر المصنوعة من مواد صناعية غير طبيعية، وتعريض الشعر لمجففات الشعر ذات الهواء الحار، كلها عوامل ضارة ببصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطه