أسباب تساقط الشعر عند الشباب والفتيات.. 5 عوامل رئيسية

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر ما بين الأسباب المرضية والوراثية، فضلا عن العوامل الأخرى التي تسبب تساقط الشعر الموسمي، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" سنوضح لكم أسباب تساقط الشعر عند الشباب والفتيات مع تسليط الضوء على علاج تساقط الشعر وفقا لسبب التساقط.

 

أسباب تساقط الشعر

يؤكد الخبراء أن أسباب تساقط الشعر الرئيسية تندرج في خمسة عوامل مهمة نوضحها لكم كالتالي:

 

الإجهاد العاطفي أو الجسدي

يعد هذا السبب من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعا، ويحدث عندما يتعرض الشخص لفترة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، حيث يبدأ الشعر في التساقط بعد مرور 3 أشهر من فترة التعرض للتوتر الشديد، كما يمكن للوضع الصحي أن يتسبب في تساقط الشعر.

 

الإصابة بالحمى واضطراب الغدة الدرقية ومرور لنساء بشهور الحمل والولادة، عوامل مرضية تسبب تساقط الشعر الكربي، وينصح أطباء الجلدية بـ علاج تساقط الشعر الكربي من خلال مكملات الشعر البيوتين، وهو نوع من فيتامين B، يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر.

 

تصفيف الشعر

تصفيف الشعر بشكل خاطئ حيث الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان المشدود من أبرز العوامل التي تسبب تساقط الشعر عند الفتيات، لأن الشد المستمر للشعر يؤدي إلى تكسره والتهاب فروة الرأس ما يطلق عليه "ثعلبة الشد"، ومنها يحدث تدمير بصيلات الشعر وتتساقط الشعيرات، وينصح الخبراء بـ علاج تساقط الشعر الناتج عن هذه الحالة بتجربة قصات شعر مريحة، وتجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر.

أسباب تساقط الشعر

 

سوء التغذية

سوء التغذية حيث الإصابة بالأنيميا من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعا، ويعانيه الكثير من الأشخاص نتيجة نقص عناصر الزنك والحديد والبروتين، وذلك لأن هذه العناصر ضرورية لنمو الشعر طبيعيا، وفي هذه الحالة سيتم علاج تساقط الشعر بالحصول على الفيتامينات المناسبة تحت استشارة الطبيب بعد إجراء اختبارات الدم اللازمة.

 

العوامل الوراثية

قد يصاب البعض بـ الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض صلع وراثي، والذي يعد من أبرز أسباب تساقط الشعر عند الشباب، حيث يبدأ تساقط الشعر بعد البلوغ وقبل سن الأربعين، وينصح الخبراء بـ علاج تساقط الشعر الوراثي بالعلاج الموضعي روجين، حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.

 

يمكن علاج تساقط الشعر الوراثي أيضا باستعمال دواء فيناسترايد للرجال والنساء ولكن بعد سن انقطاع الطمث نظرا لتأثيراته السلبية على الإنجاب، أما العلاجات الحديثة المستخدمة تتمثل في حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وإذا ما فشلت جميع العلاجات الطبية الممكنة سيتم الخضوع لعملية زراعة الشعر التي تظهر نتائجها خلال سنة من إجراء العملية.

 

 داء الثعلبة

الثعلبة واحد من أمراض المناعة الذاتية، وينتج عن مهاجمة الجسم لخلايا الشعر عن طريق الخطأ ما يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر، مع العلم أن الصدمات النفسية والعاطفية الشديدة قد تؤدي إلى الإصابة بالثعلبة، حيث بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، وينصح الخبراء بـ علاج تساقط الشعر الناتج عن هذه الحالة بحقن الستيرويد، الأدوية الموضعية.