مؤتمر Cop27 في مصر.. هل يُنقذ البشرية من كوارث المناخ؟

متن نيوز

بدأت قمة المناخ COP27 للأمم المتحدة حيث تستمر أعمال القمة التي تستمر أسبوعين في مصر، والتي سيحضرها 196 دولة و45000 شخص و120 من قادة العالم.

 

ووجه البند الأخير من جدول الأعمال مؤتمر الأطراف لمناقشة "المسائل المتعلقة بترتيبات التمويل التي تستجيب للخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الضارة لتغير المناخ، بما في ذلك التركيز على معالجة الخسائر والأضرار".

 

ورحبت المنظمات غير الحكومية بالقرار. قال آني داسجوبتا، رئيس معهد الموارد العالمية: "لقد ناشدت الدول الضعيفة بلا كلل للمساعدة في التعامل مع الآثار المناخية المقلقة والمدمرة التي لا تتحمل مسؤولية كبيرة عن إحداثها. اليوم، أزالت البلدان عقبة تاريخية أولى نحو الاعتراف والاستجابة للدعوة للتمويل لمواجهة الخسائر والأضرار المتزايدة الخطورة ".

 

كما شهد افتتاح القمة اللحظة التي سلمت فيها المملكة المتحدة رئاستها للمحادثات إلى مصر، وقال ألوك شارما، رئيس Cop26 في المملكة المتحدة، الذي انعقد في غلاسكو العام الماضي: "إلى أولئك الذين ما زالوا متشككين بشأن العملية المتعددة الأطراف، وعملية Cop على وجه الخصوص، رسالتي واضحة: بقدر ما هي غير عملية وأحيانًا محبطة مثل يمكن أن تكون هذه العمليات، يقوم النظام بالتنفيذ ".

 

وحذر من مخاطر عدم التعامل مع أزمة المناخ. "على الرغم من تحدي اللحظة الحالية من حيث الوضع الاقتصادي والجيوسياسي العالمي، فإن التقاعس عن العمل هو قصر النظر، ولا يمكن إلا أن يؤجل كارثة المناخ. كم عدد مكالمات اليقظة التي يحتاجها قادة العالم بالفعل؟ ثلث باكستان تحت الماء. أسوأ فيضانات في نيجيريا منذ عقد. هذا العام، أسوأ جفاف منذ 500 عام في أوروبا، منذ 1000 عام في الولايات المتحدة والأسوأ في الصين. كما أن المخاطر المتتالية واضحة... مناطق بأكملها تصبح غير صالحة للعيش ".

 

وحذر سايمون ستيل، مسؤول المناخ في الأمم المتحدة ووزير البيئة السابق في غرينادا، الدول من أنها ستُحاسب على الوعود التي قطعوها العام الماضي في جلاسكو.

 

في COP26، وافقت الدول على محاولة منع ارتفاع درجات الحرارة العالمية بأكثر من 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة. ومع ذلك، فإن التعهدات بشأن خفض الانبعاثات لم تكن كافية لتحقيق هذا الهدف، لذلك وافقت الحكومات أيضًا على العودة إلى طاولة المفاوضات هذا العام بخطط محسنة.

 

وقال سامح شكري، وزير الخارجية المصري ورئيس COP27: "يسعدنا أن يكون لدينا لأول مرة بند في جدول الأعمال حول الخسائر والأضرار، المعترف به كقضية مثيرة للجدل للغاية يجب معالجتها بشفافية وتفاني".