بعد تصدره الترنيد.. من هو الممثل المصري أحمد السقا؟ (معلومات لا تعرفها لأول مرة)

الممثل المصري أحمد
الممثل المصري أحمد السقا

تصدر الممثل المصري أحمد السقا محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

◄من هو الممثل المصري أحمد السقا؟

 

أحمد السقا، ممثل مصري، بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية مثل نصف ربيع الآخر، من مواليد القاهرة عام 1973.


وُلد الفنان المصري أحد السقا في مدينة القاهرة، مصر في 1 مارس عام 1973، درس في الأكاديمية العربية للفنون.

 بدأ الفنان أحمد السقا انطلاقته الفنية إثر ترشيحه من الكاتب أسامة أنور عكاشة، للقيام بدور رئيسي في مسلسل “النوة”، ليؤكد بعد ذلك انطلاقته الفنية عبر العديد من الأفلام والمسرحيات.


نشأ أحمد السقا في أسرة فنية حيث أن أبيه صلاح السقا، مخرج ومؤسس مسرح العرائس، وجده عبده السروجي، المطرب المعروف، فكان من الطبيعي أن ينشأ لدى السقا شغف بالفن، حيث دخل معهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1993.

وبدأت انطلاقته الفنية في الدراما التلفزيونية لدى قيامه بدور أساسي في الدراما التلفزيونية “النوة” للمخرج محمد فاضل، وأكد انطلاقته بقيامه بدور جيد في السهرة التلفزيونية” زواج على ورق سوليفان” وقد حققت نجاحًا كبيرًا. في البداية شارك أحمد السقا بأدوار صغيرة في مسرحيات: ” خدلك قالب”، و” غلط في غلط” و” فيما يبدو سرقوا عبدو” لينطلق بعدها إلى طريق النجومية.

يلقب أحمد السقا بفارس السينما المصرية، مع ذلك، وحين التطرق إلى حياته الشخصية، يفضل السقا الانكفاء والإبقاء على تفاصيل حياته الشخصية بعيدًا عن الأضواء. 


كانت انطلاقته كممثل بأدوار رئيسية في مسرحيات” عفروتو” و” كده أوكيه”، أما انطلاقه نحو الشاشة الفضية فكان عام 1995.

 

حيث بدأ مشواره الحقيقي بأدوار صغيرة في أفلام: “هدى ومعالي الوزير” و" المراكبي" ليتألق بعدها في أفلام مثل ” صعيدي في الجامعة الامريكية” عام 1998 و” همام في أمستردام” عام 1999، وكان أول أدواره الرئيسية في السينما حين قام بدور البطولة في فيلم” شورت وفانيلا وكاب” عام 2000.


قام السقا بلعب أدوار البطولة في العديد من الأفلام مثل ” أفريكانو” عام 2001، و” مافيا” عام 2002،و” تيتو” عام 2004، و” حرب إيطاليا” عام 2005، و” عن العشق والهوى” عام 2006،و” تيمور وشفيقة” عام 2007، و” الجزيرة” عام 2007، و” ابراهيم الأبيض” عام 2009، و” الديلر” عام 2010، و” ابن القنصل” عام 2010، و” المصلحة” عام 2012، و” بابا” عام 2012، و” الجزيرة-2″ عام 2014، و” من تلاتين سنة” عام 2016،غلب الطابع المشاكس على الأدوار التي لعبها السقا، حيث كانت معظم الأفلام التي لعب فيها دور البطولة هي أفلام إثارة، من بين أفلامه هذه يُعد ” مافيا” الأكثر تميزًا.


حصل أحمد السقا على العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010، وجائزة أفضل ممثل في المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم ” الجزيرة”.


كما فاز بلقب” جان السينما العربي” خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتلفزيون العرب art، وفاز عن دوره في فيلم” أفريكانو” بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام الروائية عام 2002. الجدير بالذكر أن فيلمه “مافيا” تجاوزت إيراداته 14 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر.