الحكام العرب الذين سبق لهم المشاركة في كأس العالم

متن نيوز

تنطلق منافسات كأس العالم 2022 بقطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، في أول مونديال عربي بالتاريخ.

 

وكشفت تقارير بأنه بين الحكام العرب الذين شاركوا في كأس العالم على مدار أغلب النسخ الماضية، يتصدر الحكم الإماراتي علي بوجسيم القائمة، كأكثر حكم عربي إدارة للمباريات في كأس العالم.

 

◄ الحكام العرب الذين سبق لهم المشاركة في كأس العالم


وكان هناك حضور لافت سجله التحكيم العربي في أغلب نسخ بطولة كأس العالم لكرة القدم على مدى تاريخها، وكانت البداية من النسخة الثانية للبطولة عام 1934 بإيطاليا.

 

يوسف محمد أفندي يعتبر أول حكم مصري وعربي يحكم في نهائيات كأس العالم عام 1934 بإيطاليا، وكان من أهم الحكام في فترة العشرينات والثلاثينات.

 

حيث شارك حكم الراية المصري في إدارة مباراة تشيكوسلوفاكيا وسويسرا في الدور ربع النهائي يوم 31 مايو/آيار لعام 1934 بمدينة تورينو الإيطالية، والتي انتهت بتغلب الأول بثلاثة أهداف مقابل هدفين، حيث كانت مشاركته في هذه المباراة التي أقيمت ضمن منافسات الدور ربع النهائي للمونديال كمساعد أول.

 

وبعد مرور 32 عاما، عاد ظهور الحكام العرب في المونديال بالنسخة الثامنة وتحديدا في كأس العالم 1966 بإنجلترا، ولم يغيبوا عنها منذ ذلك الوقت، وذلك بمشاركة علي قنديل في نسخة 1966 ليكون أول حكم ساحة عربي.

 

وأدر قنديل مباراة كوريا الجنوبية وتشيلي يوم 15 يوليو/تموز 1966 في دور المجموعات والتي انتهت بالتعادل 1-1.

 

وفي نسخة 1970 بالمكسيك، عاد قنديل للمشاركة عندما أدار مباراة صاحب الأرض منتخب المكسيك مع منتخب السلفادور في المجموعة الأولى، وانتهت بفوز المكسيك 4-0 وسط احتجاجات من لاعبي السلفادور على الأداء التحكيمي في المباراة.

 

ثم بعد علي قنديل، استمر الحضور المصري في كأس العالم بعدما أصبح مصطفى كامل محمود ثاني حكم مصري يدير مباريات في نهائيات كأس العالم، بعد إدارة مباريات في النهائيات التي استضافتها ألمانيا عام 1974.

 

يذكر إنه منذ 1974 حتى 1998 لم يشارك أي حكم مصري في كأس العالم، ولكن جاء السوري فاروق بوظو في كأس العالم 1978 ليسجل أول حضور عربي من القارة الآسيوية بعدما أدار المواجهة التي جمعت المنتخب الألماني حامل اللقب مع المكسيك في المجموعة الثانية، والتي انتهت بفوز عريض لألمانيا بنتيجة 6-0، وظهر بأداء مميز.