موعد الجمعة البيضاء 2022.. جهاز حماية المستهلك يقدم 7 توصيات مهمة للمواطنين

موعد الجمعة البيضاء
موعد الجمعة البيضاء 2022

ارتفعت معدلات البحث عن موعد الجمعة البيضاء 2022، وهو موسم التخفيضات والعروض التي ينتظرها المواطنون حول العالم أجمع من العام للعام، حيث تشارك مراكز التسوق المحلية والعالمية التقليدية والإلكترونية بتقديم عروض الجمعة البيضاء 2022 بكافة المستلزمات من الأدوات الكهربائية، والملابس، ومستحضرات التجميل، وأدوات المطبخ، وغيرها الكثير من العروض.

 

موعد الجمعة البيضاء 2022

يحين موعد الجمعة البيضاء 2022 في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر الجاري، وهو ما يوافق لهذا العام يوم الجمعة بالتاريخ الميلادي 25 نوفمبر 2022، وبالتاريخ الهجري 1 جمادي الأول 1444 هـ.

 

الجمعة البيضاء هو موسم مكتظ بالخصومات الهائلة على مختلف السلع والمنتجات المتوفرة سواء في المتاجر التقليدية أو المتاجر الإلكترونية، حيث يتم تقديم العروض بتخفيضات تصل إلى 70%، ما يمثل فرصة عظيمة للشراء بأقل التكاليف الممكنة.

 

وبالحديث عن موعد الجمعة البيضاء 2022 الذي أوضحناه لكم، وهو موعده الثابت من كل عام في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، لا بد من التنويه بأن هذا التاريخ يعود لعام 1869، عندما واجهت الولايات المتحدة الامريكية أزمة اقتصادية اضطر فيها التجار عرض السلع بأسعار مخفضة لحمايتها من الكساد.

 

ومنذ ذلك الحين، يطلق على هذا اليوم الجمعة السوداء في أمريكا وباقي الدول الغربية، أو بمعنى أدق Black Friday، ولكن وفي العالم العربي يطلق عليه الجمعة البيضاء لمكانة يوم الجمعة عند المسلمين، فهو يوم مذكور في القرآن والسنة، ولا يصح أن يوصف بالسوداء.

 

ولذلك يتم إطلاق هذا الحدث الاقتصادي في الوطن العربي بمسمى الجمعة البيضاء WHITE FRIDAY، ويوافق موعد الجمعة البيضاء 2022 في مصر والسعودية وجميع الدول العربية نفس التاريخ يوم 25 نوفمبر 2022، وهو اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة.

موعد الجمعة البيضاء 2022

 

متى تنتهي الجمعة البيضاء 2022

تبدأ الجمعة البيضاء في آخر جمعة من شهر نوفمبر، وتنتهي عروضها بنهاية العام الميلادي أي في نهاية شهر ديسمبر، وطوال هذه الفترة يمكن الاستفادة من عروض الجمعة البيضاء في أكبر السلاسل التجارية ومراكز التسوق الموجودة عبر الإنترنت للشراء أون لاين، أو بالذهاب إلى المتاجر التقليدية التي تشارك في عروض الجمعة البيضاء.

 

موعد الجمعة البيضاء 2022 في مصر

تزايد بحث المواطنين عن موعد الجمعة البيضاء 2022 في مصر، وذلك بعد أزمة ارتفاع سعر الدولار، حتى يتم شراء مستلزمات موسم الشتاء بأسعار مخفضة، كما يمكن تجهيز العرائس، وشراء كافة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية من عروض الجمعة البيضاء بأسعار أقل من أسعارها خارج الجمعة البيضاء.

 

ولذلك أصدر جهاز حماية المستهلك بعض النصائح للمواطنين لتحذيرهم من عمليات النصب تحت مسمى عروض الجمعة البيضاء كالتالي:

  1. قبل الشراء من عروض الجمعة البيضاء لا بد من التأكد من طبيعة المنتج ومواصفاته وتاريخ الإنتاج والصلاحية وجهة المنشأ.
  2. يجب مقارنة الأسعار الموجودة في عروض الجمعة البيضاء داخل المتاجر للتأكد من السعر قبل وبعد الخصم.
  3. ينبغي الحصول على فاتورة الشراء والمذكور فيها نوع المنتج ورقمه وصفاته، وفترة الضمان، ومكانه، والسعر، وطريقة الدفع.
  4. يراعى قبل الشراء التعرف على سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء عروض الجمعة البيضاء.
  5. يجب قبل الشراء من عروض الجمعة البيضاء الموجودة على المتاجر الإلكترونية مراجعة بيانات السلعة، وإتمام الشراء من المواقع الموثوقة.
  6. لا ينبغي الإفصاح عن بيانات بطاقة الائتمان عند شراء عروض الجمعة البيضاء أون لاين، خارج منصة الشراء.
  7. في حالة الرغبة في التقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك يمكن الاتصال بالرقم الساخن 19588 من الثامنة والنصف صاحا حتى الرابعة عصرا.