أوكرانيا تُطالب باستبعاد روسيا من مجموعة العشرين بعد استهدافها مواقع مدنية

متن نيوز

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إلى استبعاد روسيا من مجموعة العشرين بعد استهدافها مواقع مدنية عبر إلغاء دعوة الرئيس فلاديمير بوتين لحضور قمة مجموعة العشرين في بالي الشهر المقبل.

 

وكتب المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو على تويتر "أقر بوتين علنا بإصدار أوامر بشن ضربات صاروخية على المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية للطاقة"، متابعًا: "يده ملطخة بالدماء، يجب ألا يسمح له بالجلوس على طاولة مع زعماء العالم. يجب إلغاء دعوة بوتين لحضور قمة بالي، واستبعاد روسيا من مجموعة العشرين".

 

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي دعا إلى استبعاد روسيا من مجموعة العشرين ردا على قرارها تعليق المشاركة في صفقة الحبوب بعد الهجوم الإرهابي على ميناء سيفاستوبول في القرم الروسية.

 

وقال زيلينسكي: "الآن نحن بحاجة إلى رد فعل دولي صارم. على مستوى الأمم المتحدة وعلى المستويات الأخرى، ولا سيما على مستوى مجموعة العشرين. كيف يمكن لروسيا أن تكون من بين دول أخرى في مجموعة العشرين. هذا هراء، لا مكان لروسيا في مجموعة العشرين".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تعليق مشاركتها في صفقة الحبوب عبر البحر الأسود. وذلك بعد الهجوم الإرهابي الذي شنته كييف على سيفاستوبول.

 

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن متخصصين بريطانيين شاركوا بشكل مباشر في تنفيذ الهجوم الإرهابي فجر اليوم على سفن البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول.