تطورات جديدة الملف الأوكراني بشأن أزمة الحبوب و"القنبلة القذرة"

متن نيوز

سارت التطورات اليومية في الملف الأوكراني أمس في مسارين مختلفين، أحدهما ممر الحبوب بالبحر الأسود، والثاني القنبلة القذرة.

 

وكشفت تقارير بأنه فيما يتعلق بالقنبلة التي تتهم روسيا أوكرانيا بالاستعداد لتفجيرها، قال رافائيل جروسي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، الإثنين، إن الوكالة بدأت بالفعل عمليات تفتيش لموقعين نوويين في أوكرانيا.


جاء ذلك بناء على طلب من كييف بعد الاتهامات الروسية بأن السلطات الأوكرانية تعمل على صنع "القنبلة القذرة"، وهي قنبلة تستخدم متفجرات عادية لكن تتضمن مواد مشعة، وفق غروسي.

 

وأكدت الوكالة الدولية في بيان نقلته رويترز، "قال المدير العام إن مفتشي الوكالة بدأوا، وسينتهون قريبا، من أنشطة التحقق في موقعين بأوكرانيا".


الوكالة أضافت أن جروسي "سيقدم في وقت لاحق هذا الأسبوع استنتاجاته الأولية" حول عمليات التحقيق الذي دار في الموقعين.

 

ومن جدل القنبلة إلى حديث الحبوب الذي نشب خلال اليومين الماضيين، على خلفية القرار الروسي الانسحاب من مبادرة البحر الأسود التي نجحت على مدار ثلاثة أشهر في تأمين تصدير الحبوب الأوكرانية لدول العالم.

 

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوكرانيا، اليوم الإثنين، إلى ضمان سلامة السفن التي تمر عبر ممر تصدير الحبوب، واتهم الأخيرة بأنها تمثل "تهديدًا"، بعد هجوم استهدف الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم، السبت الماضي، وتقول موسكو إن إحدى المسيرات المستخدمة فيه خرجت من سفينة للحبوب.