الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

كيف أثر ارتفاع الدولار على أسعار رحلات العمرة

متن نيوز

تسبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك المصرية مؤخرًا بعد قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي في هبوط كبير بسعر الجنيه المصري في الأسواق، ما تسبب في ارتفاع كبير بأسعار المواد والسلع وحتى تذاكر الطائرة.

وكشفت شركة مصر للطيران، أنه من المقرر أن يتم تطبيق زيادة على أسعار تذاكر الطائرات بعد زيادة سعر الدولار التي شهدها العالم خلال الأيام الأخيرة.

وخاطبت شركة مصر للطيران وكلاء وشركات السياحة بضرورة تعديل أسعار تذاكر الطائرات لمن يرغب في آداء رحلة العمرة، حيث أكدت أن سعر تذكرة الطيران للعمرة الجديدة ستتراوح بين 6900 جنيه إلى 8650 جنيها، باختلاف موعد العودة.

وكشفت الشركة عن الأسعار المرتقبة لتذاكر الطائرات، حيث قدرتها الشركة بعد الزيادة في خط «القاهرة -جده -القاهرة»: 7300 جنيه للعودة أحد يومي الجمعة أو السبت، وذلك بعدما كانت تتراوح بين 6400 إلى 6900.

وبلغ سعر تذاكر العمرة بعد الزيادة خط «القاهرة- جدة/ المدينة المنورة – القاهرة»: 7900 جنيه للعودة أحد يومي الجمعة أو السبت، وذلك بعدما كانت تتراوح بين 6650 جنيها إلى 7300 جنيه.

كما بلغ سعر تذاكر العمرة بعد الزيادة خط «القاهرة- المدينة المنورة / جدة – القاهرة»: 8650 جنيه للعودة أحد يومي الجمعة والسبت، وذلك بعدما كانت تقدر بـ 8150 جنيها.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري وكذا لجنة السياسات النقدية المصرية قرروا رفع سعر الفائدة بمعدل 2% بما يعادل 200 نقطة أساس.

كما قررت الحكومة المصرية  إلغاء الاعتمادات المستندية بشكل كامل في ديسمبر المقبل، إلى جانب تحديد سعر صرف الجنيه وفق العرض والطلب بنظام صرف مرن.

وتسببت تلك القرارات في ارتفاع كبير بأسعار السلع بعد زيادة سعر العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي وكذا الدينار الكويتي، الذي أثار الجدل وسط العملات بعد ارتفاعه إلى ما يتجاوز حاجز الـ 74 جنيه مصري.

كما تسببت تلك القرارات في حالة ارتباك كبيرة بالأسواق ومخاوف من ارتفاعات متكررة في أسعار السلع والمستلزمات الغذائية، وكذا مخاوف من قلة المعروض من السلع، حيث طمأنت الحكومة المصرية المواطنين بتوافر السلع الاستراتيجية، وقررت توجيه تعليمات لجهاز حماية المستهلك للحد من ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.