كم كوب من القهوة في اليوم؟.. هيئة سلامة الغذاء الأوروبية توضح

 كم كوب من القهوة
كم كوب من القهوة في اليوم

يعد مشروب القهوة من المشروبات المنبهة التي تفيد الصحة العامة للإنسان، ومع ذلك، يجب الانتباه جيدًا للكمية المستهلكة منها، لتجنب الأضرار المحتملة الناتجة عن الإفراط فيها، ففي هذا التقرير سوف نجيب عن سؤال كم كوب من القهوة في اليوم؟.

كم كوب من القهوة في اليوم؟

ولمعرفة إجابة سؤال كم كوب من القهوة في اليوم؟، أعلنت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية" EFSA"، أن المعدل المسموح للفرد  بتناوله يوميا من القهوة يتراوح مابين 3 إلى 5 فناجين، لافتة إلى ضروة تناولها ضمن الالتزام باتباع نظام غذائي صحي متوازن.

ومن جانبه، يقول الدكتور سيموني لاوبشر، أخصائي التغذية:" إن الكمية اليومية التي يسمح بتناولها من القهوة تحديد تبعًا معدل شرب المياه على  مدار اليوم، وذلك حسبما ورد بموقع "روسيا اليوم".

كم عدد شراب القهوة في اليوم؟

ويضيف لاوبشر:" في حال كان هناك اعتقاد من الشخص على تناول لترين من المياه خلال اليوم، فعليه ألا يزيد استهلاكه من مشروب القهوة عن فنجان واحد فقط يوميًا".

كما يشير  خبير التغذية،  إلى أهمية وضع عامل الوقت في الاعتبار عند تناول القهوة؛ إذ أن مادة الكافيين التي تتضمنها قد  تقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين "سيط، خاصة إذا تم تناولها بعد الطعام مباشرة.

ويؤكد ضرورة عدم تناول القهوة نهائيًا في حال تناول المكملات الغذائية؛ فالقهوة تمنع جسمك من الاستفادة من تلك المكملات.

الأوقات الصحيحة لشرب القهوة

وعن الأوقات الصحيحة لشرب القهوة، يوضي غالبية اخصائى التغذية، بضرورة شرب القهوة بعد حوالي 3 أو 4 ساعات من الاستيقاظ من النوم؛ إذ أن مستويات الكورتيزول تبدأ في الانخفاض، مما يسمح للجسم بالاستفادة من الكافيين. 

كم عدد شراب القهوة في اليوم؟

كما لا ينصح نهائيًا أن يتم شرب القهوة على الريق؛ مما قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي، فالقهوة تحفز المعدة على إنتاج المزيد من الحمض، مما يؤدي إلى الإصابة بعدة مشاكل صحية في الجهاز الهضمي مثل: قرحة المعدة، أو عسر الهضم، أو الحموضة وارتجاع المريء.

شرب القهوة في الليل

يساعد شرب القهوة في الليل على الشعور باليقظة وعدم القدرة على النوم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، مما يعرضك الشعور بالأرق، والمعاناة من اضطرابات النوم؛ لذا يجب الابتعاد عن شرب القهوة خلال فترات المساء أو قبل النوم، ونكتفي بتناولها خلال النصف الأول من فترة النهار.