ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟.. دراسة تجيب

 ماذا يحدث في الجسم
ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟

إذا كنت من عشاق ومحبي تناول القهوة، وترغب في معرفة ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟، فهيا بنا نتعرف خلال السطور التالية على إجابة هذا السؤال الهام.  

 ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟

وعن ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟، فالقهوة تساعد في تحسين مزاج الشخص على الفور وتزيد من اليقظة والنشاط، وتخلصه من النعاس، ولكن بشرط أن يتم تناوله باعتدال دون إفراط حتى لا ينتج عنها أي أضرار وأثار جانبية سيئة.

ففي حال تناولنا القهوة بشكل معتدل، فيمكنها أن تقضي على تعرضك لنوبات القلق، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يكون له آثار عكسية، ويثير قلقك وربما يجعلك تشعر بمزيد من التوتر.

جدير بالذكر أن كوب واحد من القهوة يحتوي على حوالي 80-140 مجم من الكافيين، وتناول أكثر من 500 مجم من الكافيين من الممكن أن يثير القلق والتوتر.

تأثير القهوة على الدماغ

وعن تأثير القهوة على الدماغ، فقد تكون القهوة سلاح ذو حدين، فلها تأثير مفيد؛ إذ أنها تسهم في تحسين وظائف المخ والوظائف المعرفية، كما يعزز الكافيين الموجود بالقهوة من إطلاق النواقل العصبية المفيدة.

 ماذا يحدث في الجسم بعد شرب القهوة؟

وعلى  الجانب الأخر، تشير نتائج دراسة بحثية إلى أن تناول 6 أكواب أو أكثر من القهوة بشكل يومي يرتبط بصغر حجم المخ وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة حوالي 53٪.

تأثير القهوة على الضغط

و بشأن تأثير القهوة على الضغط، فمن المحتمل، وفقا لما يذكره العديد من خبراء التغذية والباحثين، أن تتسبب مادة الكافيين الموجودة في مشروب القهوة في ارتفاع ضغط الدم لمدة قصيرة، ولكن بشكل حاد، حتى لو لم يكن الشخص مصابًا في الأساس بضغط الدم المرتفع.

جدير بالذكر أنه لم يُتم حتى الآن معرفة السبب الحقيقي وراء هذا الارتفاع في ضغط الدم، استجابة ضغط الدم للكافيين تتاوت من شخص لآخر، كما يرجح بعض الباحثون أن الكافيين ربما يعيق إفراز الهرمون المسئول عن بقاء الشرايين متسعة.

تأثير القهوة على الأعصاب

وحول تأثير القهوة على الأعصاب، فقد يشكل الإفراط في تناول الكافيين المفرط خطر على صحة الجسم بشكل عام، وخاصة الجهاز العصبي ؛ إذ أنه يمنع تأثير الأدينوزين، ومن ثم يؤدي إلى وجود مشكلات بالغدة الكظرية، كما أنه يقلل أيضًا من تدفق الدم للمخ، وكذلك الشعور بالصداع، مع انخفاض مستوى الحركة الدقيقة والاحساس بالدوخة والدوار.