ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟.. معلومات عن الكريمات والجلسات الضوئية

ما هو أفضل علاج لمرض
ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟

ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟ هو السؤال الذي يراود أذهان الكثير من الأشخاص سواء ممن لديهم مرضى بهاق في عائلاتهم، أو ممن يثير هذا المرض فضولهم لمعرفة معلومات عنه، وفي كلا الحالتين سنوضح لكم علاج مرض البهاق مع ضرورة التنويه بأنه مرض غير خطير وغير معدي ولكنه مرضا مزمنا يعتقد الأطباء بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية.

 

ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟

قبل أن نجيب لكم عن سؤال ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟ لا بد من التذكير بأن البهاق حالة مرضية جلدية طويلة الأمد، يحدث نتيجة نقص صبغة الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي.

 

أسباب مرض البهاق غير معلومة طبيا حتى يومنا هذا، ولكن النظريات العلمية ترجح حدوث البهاق نتيجة الاضطراب المناعي، حيث يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم عن طريق الخطأ، ومنها الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين.

 

وبالعودة إلى إجابة سؤال ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟ يتوقف العلاج على التاريخ العائلي للمريض، وجميع الأدوية والفيتامينات التي يتناولها، والعلاجات التي خضع لها من قبل، وكذلك مدى تأثير البهاق على المريض نفسيا واجتماعيا.

ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟

 

كريم لعلاج البهاق

يصف الطبيب المختص على الأغلب كريم علاج البهاق لإخفاء البقع الصغيرة، حيث تتواجد كريمات مصنوعة لتتناسب مع لون البشرة الطبيعي، وبالتالي سيساهم في تمويه البقع البيضاء مع باقي لون البشرة حتى لا تكون ملحوظة، وهي طريقة تجميلية أكثر من كونها علاجية لمرض البهاق.

 

علاج مرض البهاق بكريمات التمويه تكون مقاومة للماء ويمكن وضعها في أي مكان على الجسم، وتستمر لمدة تصل إلى 4 أيام على الجسم و12 إلى 18 ساعة على الوجه، كما تتواجد كريمات تمويه تحتوي على واقي من الشمس ما يجعلها أكثر فعالية لمرضى البهاق الذي يتحسسون من أشعة الشمس ويتضررون منها بسهولة نتيجة نقص الميلانين.

 

بخلاف كريمات التمويه، هناك كريمات الستيرويد المستخدمة في علاج البهاق لاستعادة لون الجلد في مناطق البقع البيضاء، ولكن الاستخدام الطويل لهذه الكريمات يسبب ترقق الجلد وتمدده، إلا أنه علاجا مطروحا لمرضى البهاق خصوصا ممن يعانون من البهاق الثنائي في أقل من 10% من مناطق أجسامهم، وكذلك النساء الغير حوامل والمصابات بالبهاق.

 

أسرع طريقة لعلاج البهاق

استكمالا للإجابة عن سؤال ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟ يبحث آخرون عن أسرع طريقة لعلاج البهاق، وهو ما لا يتحقق طبيا بكل سهولة، حيث يتطلب علاج آثار البهاق الموجودة على الجلد فترة شهور وربما سنوات، ومن العلاجات المتوفرة، العلاج الضوئي الذي يناسب الأطفال والبالغين في حال عدم جدوى العلاجات الموضعية السابقة.

 

يناسب العلاج الضوئي أيضا مرض البهاق المنتشر على مناطق الجسم، ويتم العلاج كالتالي:

  • يتناول المريض دواء سورالين، الذي يجعل البشرة أكثر حساسية للضوء.
  • تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية أ (UVA) أو الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) من مصباح خاص.
  • لا ينصح بالمصابيح الشمسية في العلاج الضوئي لعدم فعاليتها وتسببها في الإصابة بسرطان الجلد.
  • يحتاج العلاج الضوئي للبهاق جلسات من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وقد يستغرق العلاج من شهر إلى 3 أشهر قبل البدء في ملاحظة النتائج.
  • قد يستغرق علاج البهاق بجلسات الضوء فترة 6 أشهر أو أكثر للحصول على النتائج المطلوبة.
  • علاج البهاق بجلسات الضوء يتم في المستشفى تحت إشراف الطبيب المختص.
ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟

 

سبب مرض البهاق المفاجئ 

بعد أن اوضحنا لكم بحث جواب ما هو أفضل علاج لمرض البهاق؟ سنذكر سبب المرض والذي تترافق الإصابة به على الأغلب مع الأشخاص المصابين بـ داء هاشيموتو، وهو اضطراب مناعي يصيب الغدة الدرقية، وكذلك مرضى السكري، ومرضى الثعلبة والأكزيما، وباقي أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

 

أثبتت الدراسات الطبية أن 30% من حالات الإصابة بـ مرض البهاق ناتجة عن العوامل الوراثية، حيث يصابون بـ أنواع البهاق إما البهاق الثنائي الذي تظهر أعراضه على جانبي الجسم كبقع بيضاء متناظرة، أو البهاق الأحادي والمعروف باسم البهاق الجزئي أو الموضعي، ويصيب الأطفال بنسبة أكبر من البالغين.

 

وقد يكون من أسباب البهاق أيضا التعرض لحروق الشمس الشديدة، أو الجروح، والسموم، والمواد الكيميائية، والعيش تحت مستويات عالية من التوتر.