محللون يتوقعون ارتفاع العقود الآجلة للقمح اليوم الإثنين 31_10_2022

متن نيوز

توقع محللون أن تقفز العقود الآجلة للقمح اليوم، إذ يُهدد انسحاب روسيا من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود الصادرات الأوكرانية وفقا لروتيرز.


وكانت موسكو علقت  مشاركتها في اتفاق التصدير عبر البحر الأسود السبت، ردًا على هجوم أوكراني كبير بالطائرات دون طيار، على أسطولها في شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا.


وأكدت كييف إن روسيا تختلق سببًا لخروج أعدت له مسبقًا، بينما اتهمت واشنطن موسكو باستغلال الغذاء سلاحًا.
وأسواق القمح حساسة لأي تطورات منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، لأن البلدين من بين أكبر مصدري القمح في العالم، كما أن أوكرانيا مورّد رئيسي للذرة.


وساهم إطلاق الممر الآمن، الذي أتاح شحن أكثر من 9 ملايين طن من الحبوب وسلع البذور الزيتية من الموانئ الأوكرانية، في استقرار أسواق الحبوب وكبح الأسعار حول العالم بعدما وصلت لمستويات قياسية.


ومن المرجح أن ينتهي الهدوء النسبي عندما يبدأ أسبوع التداول على عقود القمح الآجلة في شيكاغو وباريس، الأكثر نشاطًا في العالم.


وقال آرثر بورتييه من شركة أغريتل الاستشارية: "إعلان روسيا سيكون له بالتأكيد تأثير تصاعدي، ويُرجح أن تشهد بداية الأسبوع قفزات في الأسعار، وذلك ببساطة لأن كميات أقل من الحبوب ستخرج من أوكرانيا".


وأكد سمسار أوكراني، إن شراء الحبوب للشحن من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا توقف بعد قرار روسيا، كما فاقم الجفاف في الأرجنتين، والسيول في شرق أستراليا، المخاوف على الإمدادات، وأثار قلقًا على مواسم الحصاد في الدول المصدرة للقمح في نصف الكرة الجنوبي.


كما  كارلوس ميرا، رئيس أبحاث أسواق السلع الزراعية في رابوبنك، إن "العقود الآجلة للقمح قد تقفز بين 5 و10%، لكن رد الفعل قد يتلاشى لأن انسحاب موسكو من الاتفاق كان متوقعًا إلى حد ما، فضلًا عن نمو الصادرات الروسية".