البهاق الخفيف وعلاجه.. يصيب الأطفال ويمكن علاجه بهذه النصائح

البهاق الخفيف وعلاجه
البهاق الخفيف وعلاجه

البهاق الخفيف وعلاجه هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث يصاب نحو مليون مصري بـ مرض البهاق، وفقا لآخر الإحصائيات الواردة، بينما يصاب 1 إلى 2% من سكان العالم بما يقدر بنحو 95 مليون إصابة بمرض البهاق حول العالم.

 

وعلى الرغم من عدم خطورة مرض البهاق، وعدم كونه مرضًا معديًا، إلا إن الإصابة به تسبب مشاكل نفسية كثيرة تستوجب تسليط الضوء على أنواع البهاق، وكيفية تشخيص البهاق الخفيف وعلاجه نهائيا.

 

البهاق الخفيف وعلاجه

قبل أن نوضح لكم البهاق الخفيف وعلاجه، لا بد من التنويه بأن البهاق الخفيف هو أحد أنواع البهاق، ويصاب به الأطفال بمعدل أكبر من الكبار، وتبدو أعراضه في شكل نقط بيضاء قد تظهر على منطقة الأغشية المخاطية الموجودة على الفم أو الأعضاء التناسلية.

 

يصيب البهاق الخفيف الأطفال قبل عمر عشر سنوات، كما يمكن أن يصيب حديثي الولادة، وهو يختلف عن البهاق الذي يصاب به الأشخاص البالغين في عمر العشرين والثلاثين، وفي كلا الحالتين تظهر أعراض البهاق في شكل نقاط بيضاء اللون على الجلد تتحول إلى اللون الرمادي.

 

أسباب البهاق الخفيف تندرج إما في العوامل الوراثية، حيث تتزايد فرص الإصابة في حال إصابة أحد أفراد الأسرة نتيجة انتقال جين معين بين العائلة الواحدة، وإما بسبب أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم "الميلانوسايت" المنتجة لصبغة الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي.

 

وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة فإن المرضى المصابون بمرض التهاب الغدة الدرقية المناعي “Hashimoto’s disease” هم أكثر عرضة لمرض البهاق، وكذلك الأشخاص الذين لديهم حالات إصابة بمرض البهاق في أقارب الدرجة الأولى تكون لديهم احتمالية حدوث المرض أعلى مما إذا وجد في أقارب الدرجة الثانية.

البهاق الخفيف وعلاجه

 

علاج البهاق الخفيف

البهاق الخفيف وعلاجه يتم تحت استشارة الطبيب المختص فقط باستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد، حيث تعمل على وقف انتشار المرض، واستعادة لون الجلد الأصلي، وفي حال الشعور بالتحسن يتم التوقف عن العلاج مدة أسبوعين ثم البدء فيه من جديد، وإذا لم يحدث أي استجابة لهذا العلاج خلال شهر سيتم التوقف عنه تماما.

 

ومن العلاجات الأخرى المستخدمة للقضاء على البهاق الخفيف دواء كالسيبوترين (Calcipotriene)، وهو فيتامين د، ويستخدم مرهمًا موضعيًا ويمكن استخدامه مع الستيرويدات القشرية أو العلاج بالضوء، مثل (دوفينكس). 

 

وإذا كان سبب البهاق واحدة من أمراض المناعة الذاتية، سيتم وصف مراهم موضعية مثل تاكروليموس وبيميكروليموس، وهي أدوية تعرف باسم مثبطات الكالسينورين، وتستخدم في علاج بقع صغيرة من الجلد المصاب.

 

نصائح للتعامل مع مرض البهاق

وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يحتاج مريض البهاق للتعايش مع المرض بهذه كالتالي:

  • استعمال كريم واقي من الشمس على كل الأجزاء المعرضة للشمس من جسمك ويجب أن يكون الكريم واسع المجال “UVA/UVB protection” وأن يكون معامل الحماية “SPF” 30 أو أكثر.
  • وضع الكريم الواقي يوميًا قبل الخروج بربع ساعة، مع تكرار وضعه كل ساعتين عند التواجد في الخارج لفترة طويلة، وكذلك وضعه في حالة التعرق أو غسل اليدين والوجه.
  • ارتداء الملابس القطنية ذات عامل حماية قوي ضد أشعة الشمس بنسبة 1700، بينما تبلغ قوة عامل الحماية للملابس البيضاء 7 بينما ذات اللون الأخضر 10، ولقد أمكن إضافة مادة ما أثناء غسيل الملابس تزيد من قوة عامل الحماية للملابس ذات الحماية المنخفضة.
البهاق الخفيف وعلاجه

 

أعراض مرض البهاق

اعراض مرض البهاق بشكل عام وفي جميع أنواعه تظهر كالتالي:

  • تغيرات في لون الجلد والبشرة بشكل تدريجي، حيث ظهور بقع بيضاء مختلفة في الشكل والحجم والانتشار وفقا لنوع البهاق.
  • المعاناة من شيب الشعر أو الشعر الأبيض في عمر مبكر وهو ما يظهر أيضا في شيب شعر الرموش والحواجب واللحية.
  • فقدان الأغشية المخاطية لون الجلد الطبيعي وهي الأغشية التي تغطي الفم والأنف.
  • فقدان شبكية العين لونها الطبيعي أو تغير لونها إلى لون آخر.

 

جدير بالذكر أن تشخيص مرض البهاق لا يتم بإجراء تحاليل معينة أو أشعة، وإنما يتم بالفحص السريري للمريض لمعرفة مدى انتشار البهاق على الجلد بإجراء فحص الديرموسكوب.

 

أنواع البهاق

البهاق الخفيف هو واحد من أنواع البهاق التي نوضحها لكم بالكامل كالتالي:

البهاق الخفيف أو البهاق الجزئي

يطلق على هذا النوع اسم البهاق القطعي، ويصيب جزء واحد فقط من الجلد، كما يمكن أن تظهر الإصابة به في فروة الرأس أو الجفون والرموش، وغالبا ما يصيب الأطفال بنسبة أكبر ويستمر معهم لسنوات ثم يتلاشى دون علاج.

 

البهاق الكلي

على عكس البهاق الخفيف، يصيب البهاق الكلي كلا جانبي الجسم، حيث يبدأ في أطراف الأصابع أو العينين أو الأكواع ثم ينتشر بفقدان لون الجلد بمعدل سريع ثم يبدأ في التباطؤ لفترة ثم يتسارع مرة أخرى وهكذا طوال فترة المرض حتى يصيب مساحات واسعة من الجسم، وهو الأكثر انتشارا بين أنواع البهاق.

 

البهاق الموضعي

وفقا للاسم، يظهر هذا النوع من البهاق في موضع واحد من الجسم ولا يمتد على سواه، حيث نقطة واحدة بيضاء أو عدة نقاط على جزء محدد من الجسم.

 

البهاق العام

في هذا النوع من البهاق تنتشر البقع البيضاء في جميع أنحاء الجسم.

 

البهاق الشامل

البهاق الشامل من أندر أنواع البهاق، وفيه يعاني المصاب من انتشار واسع لدرجة مخيفة للبقع البيضاء في جميع أنحاء الجسم، ويمكن رويتها بشكل يومي بالعين المجردة من خلال بقع جديدة تبدأ في الظهور يوميا.