وزيرة الخارجية الليبية تلتقي بنظيرها السوداني

متن نيوز

التقت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بوزير الخارجية السوداني علي صادق، على هامش مشاركتهما في المنتدى الدولي الـ 8 حول السلام والأمن الأفريقي في داكار.


وجرى خلال اللقاء بحث التجهيزات والاستعدادات للمشاركة في القمة العربية بالجزائر التي تُعقد مطلع نوفمبر المقبل، وآخر التطورات في البلدين، وتعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات.

 

وكانت وسائل إعلام تركية أكدت أن الدبيبة طلب دعم وحدة الطيران المسير التي أنشأها، وعددا من الطائرات التركية المسيرة من طراز بيرقدار.

 

جدير بالذكر أن الدبيبة سبق أن وقع على مذكرة أمنية مع تركيا واتفاقية للتنقيب عن النفط ومصادر الطاقة في غرب ليبيا، وهي الاتفاقية التي لاقت رفضًا برلمانيا من مجلس النواب الليبي، الذي يرفض من الأساس بقاء حكومة الدبيبة حتى تلك اللحظة، معتبرًا أنها حكومة فاقدة للصلاحية.

 

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن الاتفاقية التي وقعها الدبيبة مع تركيا "مرفوضة وغير قانونية"، فيما شككت مصر واليونان بشرعية توقيع حكومة الدبيبة اتفاقات طاقة مع تركيا، وتوافقتا على التنسيق للرد على الاتفاقات.

 

واعتبر رئيس البرلمان عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات "غير قانونية وهي إجراءات منعدمة"، لانتهاء ولاية حكومة عبدالحميد الدبيبة في 24 ديسمبر من العام الماضي.