كل ما تريد عن دوري أبطال أوروبا

متن نيوز

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران مساء اليوك بانطلاق منافسات الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) من دور المجموعات.

 

وتقام الجولة الخامسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا 2022-2023 على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، وسط انتظار عدد من الأندية حسم تأهلها إلى دور الـ16 من البطولة.


وضمنت 5 أندية التأهل رسميا إلى ثمن نهائي دوري الأبطال حتى الآن، وهي بايرن ميونخ الألماني، وكلوب بروج البلجيكي، ومانشستر سيتي الإنجليزي، ونابولي الإيطالي، وريال مدريد الإسباني.

 

بعد تأهل نابولي من المجموعة الأولى، يسعى ليفربول لحسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة الأولى حين يواجه أياكس الهولندي.

ليفربول يحتل حاليا المركز الثاني في ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف نابولي المتصدر، فيما يحتل أياكس المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

ويحتاج ليفربول لتجنب الهزيمة أمام أياكس من أجل ضمان التأهل إلى دور الـ16.

كذلك يستهدف بورتو البرتغالي بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الثانية رفقة كلوب بروج.

كلوب بروج يتصدر المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، يليه بورتو (6 نقاط)، ثم أتلتيكو مدريد الإسباني (4 نقاط)، وأخيرا باير ليفركوزن الألماني (3 نقاط).

وسيواجه بورتو فريق كلوب بروج، وسيتأهل الفريق البرتغالي إلى دور الـ16 حال تحقيق الفوز، مع عدم تغلب أتلتيكو مدريد على ليفركوزن.


يستضيف إنتر ميلان الإيطالي فريق فيكتوريا بلزن التشيكي وعينه على حسم التأهل من الجولة الخامسة دون الانتظار إلى الجولة الأخيرة.

المجموعة الثالثة تأهل منها بايرن ميونخ المتصدر برصيد 12 نقطة، فيما يتنافس إنتر ميلان (الثاني بـ7 نقاط)، وبرشلونة الإسباني (الثالث بـ4 نقاط) على بطاقة التأهل الثانية.

وسيتأهل إنتر إلى دور الـ16 إذا حقق الفوز على بلزن، كما سيضمن التأهل إذا انتهت المباراة بالتعادل مع فشل برشلونة في الفوز على بايرن ميونخ في المباراة الأخرى.

بل يمكن أيضا أن يتأهل إنتر ميلان إلى ثمن النهائي حال هزيمته أمام فيكتوريا بلزن، إذا خسر برشلونة أمام بايرن.

لم يحسم أي فريق التأهل من المجموعة الرابعة، وتنحصر المنافسة في الجولة الخامسة بين توتنهام الإنجليزي (7 نقاط) ومارسيليا الفرنسي (6 نقاط) وسبورتنج لشبونة البرتغالي (6 نقاط).

وسيصل توتنهام إلى دور الـ16 إذا فاز على سبورتنج لشبونة، وسيتم تأكيد صدارته للمجموعة إذا فاز مع خسارة مارسيليا أمام آينتراخت فرانكفورت الألماني (4 نقاط).

وسيتأهل مارسيليا إذا فاز على آينتراخت فرانكفورت مع فوز توتنهام على سبورتنج.

أما سبورتنج فسيتأهل إذا حقق الفوز على توتنهام، مع نهاية المباراة الأخرى بين مارسيليا وفرانكفورت بالتعادل.

غرائب جوارديولا.. قصة 100 جرام طردت أجويرو من جنة مانشستر سيتي
 

سيلتقي الفريقان المرشحان للتأهل في الجولة الخامسة من المجموعة الخامسة وجها لوجه وهما تشيلسي الإنجليزي (7 نقاط)، وريد بول سالزبورج النمساوي (6 نقاط).

وسيصل تشيلسي إلى دور الـ16 إذا فاز، أو إذا تعادل مع فوز ميلان الإيطالي (4 نقاط) على دينامو زغرب الكرواتي (4 نقاط).

كما سيضمن "البلوز" صدارة المجموعة حال فوزه مع فشل دينامو زغرب في الفوز.

على الجانب الآخر، سيتأهل سالزبورج إلى دور الـ16 إذا فاز على تشيلسي ولم يفز ميلان في المباراة الأخرى.

يسعى لايبزيج الألماني إلى حسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة السادسة بعدما حسم ريال مدريد حامل اللقب تأهله رسميا.

ويتصدر ريال مدريد ترتيب هذه المجموعة برصيد 10 نقاط، يليه لايبزيج (6 نقاط)، ثم شاختار الأوكراني (5 نقاط)، وأخيرا سيلتيك الاسكتلندي (نقطة واحدة).

وسيتأهل لايبزيج إلى دور الـ16 إذا تمكن من الفوز على ريال مدريد في ألمانيا، مع خسارة شاختار أمام مضيفه سلتيك في أسكتلندا.

أصبح بروسيا دورتموند الألماني (7 نقاط) على أعتاب اقتناص بطاقة التأهل الثانية في المجموعة السابعة رفقة مانشستر سيتي (10 نقاط)، إذ يتفوق الفريق الألماني بفارق 5 نقاط عن إشبيلية الإسباني وكوبنهاجن الدنماركي.

وسيتأهل دورتموند إلى دور الـ16 إذا فاز على ضيفه مانشستر سيتي، أو إذا تعادل دون أن يفوز كوبنهاجن، كما سيتأهل رغم الخسارة حال انتهاء مباراة إشبيلية وكوبنهاجن بالتعادل.

باريس سان جيرمان الفرنسي يقتسم صدارة ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 8 نقاط لكل منهما، ما يجعلهما الأقرب للتأهل من هذه المجموعة.