أضرار القهوة على الدورة الشهرية.. تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم

أضرار القهوة على
أضرار القهوة على الدورة الشهرية

تتساءل بعض السيدات عن "أضرار القهوة على الدورة الشهرية"، فبرغم أن القهوة لها العديد من الفوائد إلا أن الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، والتي تكون على رأسها، الصداع الشديد خلال فترة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الشعور باحتباس السوائل في الجسم.

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

ونقدم في التقرير التالي بشكل مفصل "أضرار القهوة على الدورة الشهرية"، وتأثيرها على السيدة خلال فترة الدورة الشهرية، وما هي الإرشادات التي يجب اتباعها خلال الدورة الشهرية.

  • من الوارد أن تسبب القهوة إذا تم شربها خلال فترة الدورة الشهرية إلى احتباس السوائل والانتفاخ، الأمر الذي يسبب للفتايات انزعاج شديد وألم.
  • في حالة كانت السيدة تعاني من الصداع الشديد خلال فترة الدورة الشهرية، فإن عند تناول كوب من القهوة فإن الصداع سوف يتضاعف لذا لا يحبذ تناول القهوة مع بداية أيام الدورة الشهرية.
  • وتوصلت الأبحاث العلمية إلى أن توقف عن تناول القهوة "الكافيين" بعد الاعتياد عليه فإنه يسبب الصداع الشديد، لذا يجب تناول كوب واحد فقط من القهوة حتى تتحسن الحالة المزاجية ويتم علاج الصداع.
  • إذا كانت البنت أو السيدة تعاني من "إضطرابات في الجهاز الهضمي" تتمثل في الإصابة بالإسهال خلال فترة الدورة الشهرية فلا ينصح بتناول القهوة، وذلك يساعد في تقليل حدة الألم والإسهال.

هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية

وحول "هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية"، فليس هناك دراسة تثبت ذلك، فهناك دراسة تشير إلى أن القهوة من الممكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، إلا أن على النقيض فإن لم تثبت الدراسات الأخرى أن القهوة تؤدي إلى أضرار تسبب احتباس الدورة الشهرية.

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

فيما توصلت دراسة علمية إلى أن مادة "الكافيين"، التي توجد في القهوة والشاي قد تسبب اضطرابات الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وعلى الجانب الآخر لم تتوصل الأبحاث إلى وجود ارتباط علمي بين "الكافيين" والدورة الشهرية.

القهوة قبل الدورة الشهرية

وتتمثل أضرار القهوة قبل الدورة الشهرية، في الإصابة بالعديد من الأعراض والتي تكون كالآتي: 

  • الصداع الشديد خلال فترة الحيض.
  • وأيضا الإصابة باحتباس السوائل في الجسم.
  • بالإضافة إلى التعرض لآلام شديدة في الجسم.