علاج كورونا الموجة السادسة في 5 أيام فقط.. كلمة السر باراسيتامول

علاج كورونا الموجة
علاج كورونا الموجة السادسة

علاج كورونا الموجة السادسة هو ما نوضحه لكم بالتفصيل في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، والموجة السادسة من كورونا هي آخر ما تم التوصل إليه من متحورات كوفيد 19 في مصر، وظهرت في يوليو 2022 بعدد إصابات كبيرة مع استقرار في أعداد الوفيات، وقالت وزارة الصحة المصرية بشأن الموجة السادسة من كورونا إنها لمتحور فرعي من أوميكرون وأعراضه بسيطة يمكن علاجها منزليا.

 

علاج كورونا الموجة السادسة

يعتمد علاج كورونا الموجة السادسة على ظهور الأعراض والتي اتسمت بأنها أقل حدة وشراسة بالمقارنة مع متحورات كورونا السابقة، ولذلك حذفت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة المصرية عقاري «الهيدروكسي كلوركين» و«إيفرزين»، مع الإبقاء على الفيتامينات لأنها مهمة سواء من مصادرها الطبيعة أو غيرها لتعزيز مناعة الجسم ضد الفيروس.

 

يتم في علاج كورونا الموجة السادسة تناول أدوية لإيقاف القيء والإسهال وخافض للحرارة، مع تناول المسكنات للتعامل مع الآلام العضلية وتكسير العظام، مع العلم أن أعراض الموجة السادسة من كورونا في مصر والتي تشابهت كثيرا مع أعراض البرد أعادت أخبار الفيروس إلى الساحة الإعلامية من جديد بعدما ظن المصريون أنهم اكتسبوا مناعة مجتمعية فباتوا يتعاملون دون حذر من التجمعات، لا سيما بعد تناولهم 3 جرعات من لقاح كورونا.

 

ظهرت الموجة السادسة من كورونا في أمريكا وأوروبا خلال شهر أبريل، وبعد مرور 3 أشهر انتشرت في مصر تحديدا في يوليو 2022، وقالت وزارة الصحة المصرية أن 95% من الإصابات يمكنهم تماثل للشفاء خلال أيام قليلة من التقاط العدوى عن طريق الآتي:

  • تناول السوائل الدافئة.
  • تناول خافض الحرارة.
  • العزل المنزلي.
  • ارتداء الكمامة.

 

 أما علاج كورونا الموجة السادسة، فقد أوضحته الوزارة في تناول باراسيتامول بمقدار قرص كل 6 ساعات لمدة يومين فقط من ارتفاع حرارة الجسم وخلال اليومين ستكون الحرارة قد انخفضت، وخلال خمسة أيام سيكون المصاب قد تعافى، ولأصحاب الأمراض المناعية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن- مضادات حيوية إلى جانب خافض الحرارة الموصي به للمواطنين الأصحاء عند إصابتهم بالعدوى الحالية.

علاج كورونا الموجة السادسة 

 

بروتوكول علاج كورونا الموجة السادسة

وفقا للبروتوكول العلاجي الذي وضعته اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، يتم تقسيم حالات الإصابة كالتالي:

الحالات المشتبهة

هي الحالات التي تعاني بـ 3 من الأعراض الآتية وهي الحمى والسعال والضعف العام، والصداع والتعب والألم العضلي والتهاب الحلق وضيق التنفس وفقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال، أو هي الحالات التي تعاني من التهابات الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة والتي تعرف بأنها عدوى تنفسية حادة مع أعراض في غضون 10 أيام من العرض (السعال والحمى).

 

الحالات المحتملة

هي الحالات التي يكون لديها الأعراض السريرية التي تم ذكرها مع تأكيد ذلك بأشعة الصدر والتي تظهر نتائج توحي بالإصابة بكوفيد-19 بالإضافة إلى بداية فقدان حاستي التذوق والشم وغياب أي سبب آخر محدد أو وفاة شخص بالغ يعاني من ضائقة تنفسية كان على اتصال بهذه الحالات، مع الوضع في الاعتبار ظهور عتامة ضبابية في الرئة من خلال الأشعة أو خطوط جانبية سميكة في الرئة.

 

الحالة المؤكدة

هي الحالة التي تكون لشخص لديه تأكيد بتحليل ثبت إصابته بفيروس كورونا ويعتبر الاختبار PCR بأخذ مسحة من الأنف، وهو الاختبار المفضل لتشخيص حالات كورونا.

علاج كورونا الموجة السادسة 

 

إصابات الموجة السادسة من كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن ارتفاع معدلات الإصابات بالموجة السادسة من كورونا يعود إلى ظهور بعض المتحورات الفرعية لأوميكرون الأسرع انتشارًا، لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، كما أن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات خاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

 

 إلى جانب تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقـة بسبب مرور أكثر من ستة أشهر على أحدهما كلها عوامل تسببت في زيادة أعداد الإصابات بكورونا مع استقـرار في معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة، ووفقا لآخر إحصائية أكدت الوزارة أن متوسط وفيات كورونا اليومية من 4 إلى 5 وفيات، أما إصابات كورونا فوصلت لـ 38 حالة.

 

مدة علاج كورونا في الموجة السادسة

أكدت وزارة الصحة في بروتوكول علاج الموجة السادسة من كورونا، أن مدة العلاج واحتياج المصاب إلى العزل المنزلي لا تستغرق سوى خمسة أيام فقط، فمع تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب للتعامل مع الأعراض ستبدأ الأعراض في الانسحاب تدريجيا خلال أربعة أيام فقط، مع بقاء أثر بسيط لتكسير العظام وآلام في البطن.