أضرار القات على القولون.. يعرض الشخص للإصابة بالسرطان

أضرار القات على القولون
أضرار القات على القولون

كشف الدكتور حسني الجوشعي، أستاذ علم الأعصاب في ماليزيا، عن أضرار القات على القولون، وذلك وفقا للأبحاث العلمية الحديثة التي توصلت إلى أن تخزين القات "أي مضغة" يؤدي إلى تهيج غشاء المعدة والجهاز الهضمي، وزيادة حدة التهابات القولون العصبي.

أضرار القات على القولون

وأضاف الدكتور حسني الجوشعي، خلال مدونة على محرك البحث العالمي "جوجل"، أن أضرار القات على القولون، تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون، أو الإصابة بالتهابات شديدة أو بسيطة، وقد تصل إلى حد التهاب القولون المزمن، ومن الوارد أن يصل الأمر إلى الإصابة بقرحة معدة.

أضرار القات على المعدة

وتابع أن أضرار القات على المعدة، تبدأ من الفم حتى فتحة الشرج، حيث يؤثر على كل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، بدء من الفم واللسان والأسنان وكذلك البلعوم حتى يصل إلى فتحة الشرج، مشيرا إلى أن القات يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، وأيضا فقدان الشهية، بالإضافة إلى الإمساك الشديد.

أضرار القات على القولون

 وأشار إلى أن الشخص يكون معرض للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، فقد توصلت أحدث التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمي أن سرطان الجهاز الهضمي ينتشر في "اليمن" (أحد الدول التي ينتشر بها القات) بحوالي 8.13%، ثم يليه سرطان الفم والأسنان بنسبة 7.10%، ثم يأتي سرطان الغدد الليمفاوية بنسبة 5.10%.

وأكد أن الأشخاص الذين يتعاطون "القات" يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتقرحات مزمنة في الفم وأيضا الأسنان واللثة، كما تكون رائحة الفم كريهة للغاية، ويصاب الشخص أيضا إرتخاء اللثة، مما يؤدي إلى ضعف الفك.

وأوضح أن متعاطي القات يصابون عادة بأمراض القلب، ويشعرون بشكل مستمر بزيادة نبضات القلب.