حصيلة ضحايا مأساوية في حريق سجن إيفين الإيراني

متن نيوز

كشفت عدة مصادر عن تفاصيل وقعت قبل يومين فقط من الواقعة، بعد حصيلة ضحايا مأساوية، ضمت قتلى وجرحى في حريق سجن إيفين الإيراني.

 

حيث نقلت وكالة رويترز  عن هذه المصادر قولها إن وحدة من شرطة الشغب الإيرانية دخلت أحد أقسام السجن ونفذت دورية في الممرات، وأخذت تضرب بالهراوات على أبواب الزنازين.


وأوضحت المصادر أن تحركات "الدوريات" في السجن الموجود في العاصمة طهران كثفت من نشاطها رغم أنه لم يحدث أي "استفزاز واضح من جانب النزلاء".

 

أما الدوريات هذه فقد تواصلت منذ الخميس إلى السبت، ليرد بعض السجناء بهتافات مناهضة للمرشد الإيراني علي خامنئي، مستشهدين بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وفقا لـ "رويترز".


ووفق ما نقلته الوكالة عن المصادر نفسها فإن سجينا داخل العنبر 8، الذي يضم في الغالب سجناء مدانين بجرائم مالية، قال: "سمعنا بعد ذلك طلقات وهتافات الموت لخامنئي من قبل سجناء في أجنحة أخرى".

 

ما بدا مثيرا أن هتافات السجناء المناهضة للحكومة الإيرانية كانت رد فعل لدوريات الشرطة، إذ لجأ الأمن عقب ذلك إلى التعامل بقوة لقمعهم، وهي شهادة أخرى نقلتها رويترز عن  سجين عنبر 8 وأحد أقارب نزيل آخر وأربعة نشطاء حقوقيين لهم صلات في السجن.

 

وحتى الآن لم يتبين بعد سر إرسال شرطة مكافحة الشغب إلى السجن، أو مبررات الحكومة الإيرانية لهذه الحملة، وما بين هذا وذاك يظل السؤال الأكثر إلحاحا: كيف بدأ الحريق.