الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أزمة استقالات الوزراء في الحكومة البريطانية تهدد بقاء ليز تراس

كشف تقارير بأنه باتت أزمة استقالات الوزراء في الحكومة البريطانية تهدد بقاء ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء.

 

حيث استقالت أمس  وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان من منصبها، لتصبح ثاني استقالة في صفوف أعضاء الحكومة التي تشكلت الشهر الماضي، بعد وزير المالية كواسي كوارتنج، الذي استقال بناء على طلب تراس يوم الجمعة الماضي.


كما كشفت وزيرة الداخلية البريطانية عن قيامها بإرسال رسالة رسمية من بريدها الإلكتروني الشخصي إلى "زميل برلماني أهل للثقة"، معتبرة أن ذلك "يمثل مخالفة فنية للقواعد، مضيفة: "لقد ارتكبت خطأ وأتحمل المسؤولية وأستقيل".

 

وأشارت إلى أنها لديها "مخاوف جدية" إزاء التزام الحكومة باحترام الالتزامات التي تعهدت بها للناخبين في الانتخابات الأخيرة.

 

وقالت "لدي مخاوف بشأن توجه هذه الحكومة.. لم ننتهك فقط التعهدات الرئيسية التي وعدنا بها ناخبينا، لكن كانت لدي مخاوف جدية بشأن التزام هذه الحكومة بالوفاء بالتزاماتها، مثل الحد من الهجرة الإجمالية".

 

وذكر بيان رسمي بريطاني أنه تكليف جرانت شابس بتولي منصب وزير الداخلية خلفًا لسويلا بريفرمان.

 

وفي أول تصريح له أقر وزير الداخلية البريطاني الجديد بأن حكومة ليز تراس مرت بفترة صعبة.


وسبق لشابس تولي منصب وزير النقل، في حكومة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.

 

واستقال كوارتينج بسبب إعلانه عن خطة خفض للضرائب مثيرة للجدل بشأن الأغنياء والتي دعمتها تراس، قبل أن تتراجع الأخيرة عن الخطة والتي كانت متعلقة بالشريحة الأعلى دخلا في بريطانيا والتي تدفع ضرائب تصل إلى 45% من الدخل، وهو ما كلف البنك المركزي البريطاني نحو 72.6 مليار دولار.