الخارجية العراقية تدعم قرارات منظمة "أوبك"

متن نيوز

قالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إنها تتابع ردود الفعل على قرار منظمة أوبك بلس بشأن تخفيض إنتاج النفط وما عكسه القرار من تجاذبات.

 

وأكد البيان، أن المسار الذي تم الإرتكان إليه داخل المنظمة، يعبر عن رؤية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي وباتفاق جماعي بين دول أوبك بلس.

 

وشددت الخارجية العراقية على رفض أي سياسة هادفة إلى الضغط، معربة عن دعم موقف المنظمة ولا سيما المملكة العربية السعودية، ودعت إلى ضرورة معالجة كل خلاف يعنى بهذه القضية عبر السبل الطبيعية وفي سياق الحوار المباشر المتوازن، وبما يعكس أهمية الشراكة الدولية في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

وكانت أمريكا ودول غربية أخرى انتقدت، في وقت سابق، قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط؛ واعتبرته "قرارا قصير النظر، ويمثل انحيازا لروسيا".

 

فيما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، يوم الخميس الماضي، أن المملكة لا تقبل أي نوع من الإملاءات وترفض أية تصرفات تهدف لتحوير الأهداف التي تسعى إليها لحماية الاقتصاد العالمي.