بعد تصدره مواقع التواصل.. معلومات لا تعرفها عن فريد الأطرش

متن نيوز

تصدر الفنان فريد الأطرش مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

من هو فريد الأطرش؟


اسمه فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش من مواليد 19 أكتوبر 1910 ببلدة القريا بجبل الدروز جنوب سوريا، أحب الغناء من والدته الأميرة علياء المنذر، كان له 4 أشقاء هم: أنور وفؤاد ووداد وآمال التي احترفت الغناء واشتهرت باسم "أسمهان" ورحلت عن الحياة سريعا إثر حادث غامض.


كما اشتهرت عائلة الأطرش بسمعتها الطيبة ووطنيتها وكفاحها ضد الاستعمار، لذا عانت العائلة من اضطهاد وظلم الفرنسيين، وتأثرت طفولة فريد بهذه الأحداث فهربت والدته من سوريا خوفا من الاعتقال وجاءت إلى مصر.

 

وفي مصر التحق فريد بالمعهد العالي للموسيقى وإلى جانب الدراسة عمل فى محل لبيع الأقمشة.

 

كما  تحول بمرور الوقت إلى عازف عود متميز، لذا طرق أبواب العديد من المسارح بحثا عن فرقة للغناء أو العزف، وشاءت الأقدار أن يلتقي المطرب إبراهيم حمودة الذي أعجب بعزفه على آلة العود وضمه إلى فرقته، ثم انتقل بعد ذلك لفرقة بديعة مصابني.

 

وتوهج نجم فريد الأطرش بسبب مدحت عاصم الذي رشحه للعزف والغناء في الإذاعة المصرية وكانت أغنيته الأولى بعنوان: "يا ريتني طير لأطير حواليك"، والتي حققت نجاحا مدويا وقتها.


كما أصيب فريد الأطرش عام 1960 بمرض القلب ونصحه الأطباء بعدم بذل مجهود كبير لكنه لم يلتزم وراح يغني ويلحن ويمثل، فتعاون مع 33 شاعرا أبرزهم بديع خيري وبيرم التونسي وصالح جودت ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل، ولحن أيضا لكبار المطربين مثل شادية وصباح وفايزة أحمد ومحرم فؤاد.

 

وفي 26 ديسمبر 1974 رحل فريد الأطرش علن عالمنا إثر أزمة قلبية بمستشفى الحايك في بيروت، وخلف ثروة من الفن، وسيرة شخصية عطرة.