أدوية علاج كورونا المعتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.. 6 عقاقير

أدوية علاج كورونا
أدوية علاج كورونا

مازالت أدوية علاج كورونا (كوفيد -19) تحت اختبار الباحثين، فعلى الرغم من مرور العديد من السنوات على ظهور وانتشار هذا الوباء العالمي، إلا أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعلن الكثير عن أدوية علاج كورونا، كما أن المضادات الحيوية غير فعالة في علاج العدوى الفيروسية، وفي حال الإصابة بفيروس كورونا يصف الطبيب بروتوكول علاج كورونا المتبع في دولة المصاب.

 

أدوية علاج كورونا

نوضح لكم أدوية علاج كورونا المعتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وفقا لما جاء على Mayo clinic كالتالي:

أدوية علاج كورونا

 

عقار ريمديسيفير 

يستخدم هذا الدواء لعلاج فيروس كورونا عن طريق حقن الوريد، عند الأشخاص البالغين والأطفال فوق 12 عاما، وغالبا ما يوصف للحالات الخطيرة التي تحتاج إلى أكسجين تكميلي وكذلك المرضي المصابين بالمضاعفات.

 

عقار باكسلوفيد

يعد هذا الدواء الفموي من أدوية علاج كورونا، وهو مكون من نيرماتريلفير، الذي يعمل على تثبيط نشاط إنزيم معين يحتاجه الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 في عملية التكاثر، ومكون آخر مضاد للفيروسات يحمل اسم ريتونافير، وغالبا ما يوصف هذا الدواء لحالات الإصابة المتوسطة للبالغين والأطفال فوق 12 عاما.

 

عقار مولنوبيرافير

حصل هذا الدواء الفموي على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ليكون واحد من أدوية علاج كورونا لحالات العدوى الخفيفة والمتوسطة وللأشخاص البالغين فقط.

 

عقار باريسيتينيب 

وهو دواء التهاب المفاصل يتم استخدام ضمن أدوية علاج كورونا، فقد ثبت فعاليته في تقليل الالتهاب وتأثيره المضاد للفيروسات، ولذلك يوصف للمرضى الذين يحتاجون إلى أكسجين تكميلي أو لمرضى كوفيد 19 الذين يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

 

عقار ديكساميثازون

يعد هذا العقار من أدوية مضادات الالتهاب، ومازال فيد التجارب والأبحاث العلمية لمعرفة تأثيراتها الإيجابية في علاج فيروس كورونا، ولكن الدراسات الطبية أثبتت فعاليته في تقليل خطر الوفاة بنسبة 30% تقريبًا بين المرضى الذين يوضعون على أجهزة التنفس الاصطناعي، وبنسبة تقارب 20% بين من يحتاجون إلى أكسجين تكميلي.

 

أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة 

مازالت هذه النوعية من الأدوية قيد التجارب العلمية لمعرفة فعاليتها في علاج فيروس كورونا، ومنها العقاقير سوتروفيماب وبيبتيلوفيماب، والمركب الذي يجمع بين العقارين باملانيفيماب وإتيسيفيماب، والمركب الذي يجمع بين العقارين كاسيريفيماب وإيمديفيماب، وتتوفر هذه الادوية في حقن وريد لا بد أن يتلقاها المريض في جرعة واحدة فور ظهور أعراض فيروس كورونا.

 

مسكنات الألم

مسكنات الألم وخافضات الحرارة واحدة من أدوية علاج كورونا، حيث الأيبوبروفين أو الأسِيتامينوفين، مع التزام الراحة التامة وتناول أدوية علاج الكحة وتناول المزيد من المشروبات الدافئة لا سيما التي تحتوي على فيتامين سي، وكل ذلك بالتزامن مع العزلة المنزلية في حال عدوى فيروس كورونا الخفيفة إلى المتوسطة.

 

وفي حال أعراض فيروس كورونا الشديدة لا بد من التوجه إلى الطوارئ، حيث تظهر هذه العلامات:

  • الآلام والأوجاع في الجسم بالكامل.
  • الإسهال.
  • ظهور طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليَدين أو أصابع القدمَين.
  • احمرار العينين أو تهيجهما.
  • صعوبة أو ضيق في التنفّس.
  • فقدان القدرة على الكلام أو الحركة أو التشوش.
  • ألم في الصدر.
  • حمى لا تنخفض.