القصة الكاملة لكارثة سجن إيفين سيئ السمعة في إيران

متن نيوز

اندلع حريق في سجن إيفين سيئ السمعة في إيران، والذي يحتجز فيه سجناء سياسيون، مع سماع أعيرة نارية وإنذار يوم السبت.

 

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول أمني، لم تذكر اسمه، قوله إن الوضع في سجن العاصمة طهران "هادئ" بعد اضطرابات في قسم من السجن يضم "بلطجية".

 

قال الموقع الرسمي للسلطة القضائية، ميزان أون لاين، إن النيران اشتعلت في قسم من السجن "بعد شجار بين عدة معتقلين". ونقلًا عن خدمة السجون، قال ميزان إن الشرطة "طُلب منها مساعدة حراس السجن على استعادة الهدوء في إيفين بأسرع ما يمكن" وإن الحريق قد تم إخماده.

 

قال شاهد عيان إن القوات الخاصة انضمت إلى رجال الإطفاء في إيران سجن أدرجته الولايات المتحدة على القائمة السوداء لانتهاكات حقوق الإنسان

 

كانت التقارير الأولى عن إطلاق النار في الساعة 7:30 مساءً بالتوقيت المحلي مع استمرار الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

 

وذكر شاهد عيان إنه "يمكن سماع طلقات نارية من سجن إيفين ويمكن رؤية الدخان"، والذي نشر أيضًا لقطات فيديو قال إنها تظهر قوات خاصة على دراجات نارية متوجهة إلى السجن.

 

وقال لرويترز: "أهالي السجناء تجمعوا أمام الباب الرئيسي لسجن إيفين. أستطيع أن أرى النار والدخان. الكثير من القوات الخاصة. سيارات الإسعاف هنا أيضًا ".

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن ثمانية أشخاص على الأقل أصيبوا في الحريق.

 

نازانين زاغاري راتكليف، التي تحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية، كانت مسجونة في سجن إيفين لما يقرب من خمس سنوات. تم القبض عليها في عام 2016 بتهمة التجسس، وهي تهم نفتها دائمًا، وعادت أخيرًا إلى موطنها في المملكة المتحدة في مارس من هذا العام بعد محنة استمرت ست سنوات.

 

أنوشه عاشوري، مهندس بريطاني إيراني متقاعد، سُجن في إيفين لما يقرب من خمس سنوات بعد اتهامه بالتجسس لصالح إسرائيل، وهي تهم ينفيها دائمًا. تم إطلاق سراحه في نفس الوقت مع زغاري راتكليف.

 

قال محاميه إن سياماك نمازي، وهو أمريكي إيراني مسجون في إيران منذ ما يقرب من سبع سنوات بتهم تتعلق بالتجسس رفضتها واشنطن باعتبارها لا أساس لها، عاد إلى إيفين يوم الأربعاء بعد أن حصل على إجازة قصيرة. كما يتم احتجاز مزدوجي الجنسية الآخرين في إيفين.

 

ولطالما انتقدت جماعات حقوقية غربية هذا السجن، الذي يضم في الغالب معتقلين يواجهون تهما أمنية، وأدرجته الحكومة الأمريكية على القائمة السوداء في 2018 بسبب "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

 

اتهمت هيومن رايتس ووتش السلطات في السجن باستخدام التهديدات بالتعذيب والسجن إلى أجل غير مسمى، وكذلك الاستجوابات المطولة والحرمان من الرعاية الطبية للمحتجزين.

 

وقالت منظمة العفو الدولية العام الماضي إن لقطات مراقبة مسربة من السجن أظهرت تعرض سجناء لسوء المعاملة والتحرش الجنسي.

 

اندلعت الاحتجاجات في إيران لأول مرة الشهر الماضي بعد وفاة محساء أميني، 22 عامًا، في حجز الشرطة.

 

أصبحت مهسا رمزا للقمع الإيراني بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب التي اتهمتها بارتداء الحجاب بشكل غير لائق.

 

اتسعت الاحتجاجات إلى إضرابات مع إغلاق المتاجر والشركات استجابة للحكم الديني في البلاد.