بعد انتقادات "بايدن" الحادة.. هل تتفاقم أزمة رئيسة وزراء بريطانيا؟

متن نيوز

يرفض الرئيس الأمريكي "خفض الضرائب على فاحشي الثراء" ويقول إنه قلق من "نقص النمو الاقتصادي والسياسة السليمة في البلدان الأخرى"

 

وصف جو بايدن خطة ليز تروس للتخفيض الضريبي في المملكة المتحدة بأنها "خطأ" وقال إنه قلق من أن السياسات المالية للدول الأخرى قد تضر بالولايات المتحدة وسط "التضخم العالمي".

 

وأوضح "بايدن" أنه من المتوقع أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد أجبر يوم الجمعة على التراجع عن خطط خفض الضرائب بشدة دون تحديد وفورات في التكاليف، بعد أن تسبب اقتراح تروس في اضطرابات في الأسواق المالية العالمية.

 

وأكد مراقبوم، أن تلك التصريحات بمثابة انتقاد غير عادي من قبل رئيس أمريكي لقرارات السياسة الداخلية لأحد أقرب حلفائها وهي بريطانيا.

 

وقال بايدن: "لم أكن الوحيد الذي اعتقد أنه كان خطأ". "أعتقد أن فكرة خفض الضرائب على أصحاب الثراء الفاحش في وقت... لا أتفق مع السياسة، لكن الأمر متروك لبريطانيا العظمى." وانتقد عدم وجود "سياسة سليمة" في الدول الأخرى فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي.

 

جاءت تعليقات بايدن بعد أسابيع من رفض مسؤولي البيت الأبيض انتقاد خطط تروس، على الرغم من أنهم أكدوا أنهم يراقبون التداعيات الاقتصادية عن كثب.

 

وكان الرئيس الأمريكي يتحدث إلى المراسلين في أحد المتاجر في ولاية أوريغون خلال توقف غير معلن عن الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي لمنصب الحاكم تينا كوتيك، حيث يواجه الديمقراطيون بيئة سياسية أمريكية صعبة وسط انتقادات جمهوريين لتعاملهم مع الاقتصاد.

 

وأوضح بايدن أنه لا يشعر بالقلق بشأن قوة الدولار - فقد سجل رقما قياسيا جديدا مقابل الجنيه الاسترليني في الأسابيع الأخيرة، مما يفيد الواردات ولكنه يجعل الصادرات الأمريكية أكثر تكلفة لبقية العالم.

 

وقال الرئيس الأمريكي إن اقتصاد بلاده "قوي مثل الجحيم... أنا قلق بشأن بقية العالم. المشكلة هي عدم وجود نمو اقتصادي وسياسة سليمة في البلدان الأخرى، كما أنه تضخم عالمي، وهذا يترتب عليه."

 

وقال وزير دولة الظل للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، ديفيد لامي: "بالإضافة إلى تحطيم الاقتصاد، فإن التحولات المهينة لليز تروس جعلت الاقتصاد البريطاني ضربة دولية.

 

قال المستشار الجديد لتروس، جيريمي هانت، إن الميزانية المصغرة لتروس وسلفه كواسي كوارتنج ذهبت "بعيدًا جدًا وبسرعة كبيرة" حيث أشار بشكل فعال إلى زوال الرؤية الاقتصادية لرئيس الوزراء، وتابع: "علينا أن نكون صادقين مع الناس وسيتعين علينا اتخاذ بعض القرارات الصعبة للغاية سواء بشأن الإنفاق أو الضرائب لسقوط الديون، ولكن في صدارة أذهاننا عند اتخاذ هذه القرارات ستكون كيفية الحماية والمساعدة العائلات والشركات والأفراد ".

 

من المتوقع أن يعلن هانت أن خطط خفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل في أبريل المقبل سيتم تأجيلها لمدة عام. ستصبح التخفيضات إلى 19٪ سارية المفعول في الوقت الذي اقترحه مسبقًا ريشي سوناك، المستشار السابق، الذي كان المنافس الرئيسي لتروس في القيادة.