رئيس البرلمان العربي يهنئ عبد اللطيف رشيد لانتخابه رئيسا للعراق

متن نيوز

هنأ عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، اليوم، الرئيس الدكتور عبد اللطيف رشيد، بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية العراق الشقيقة وكذلك وجه التهنئة إلى دولة السيد محمد شياع السوداني على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن تمنياته للرئيس العراقي ورئيس حكومته بالنجاح والتوفيق في مهمتهما، مطالبا جميع القوى السياسية في العراق إلى التعاون وتوفير الدعم لهما للحفاظ على استقرار البلاد، في هذه اللحظات الدقيقة التي يمر بها، وصولا إلى تحقيق التوافق الوطني.

 

وانتخب البرلمان العراقي، أمس الخميس، عبد اللطيف رشيد المرشح المستقل وعضو الحزب الوطني الكردستاني العراقي رئيسًا للعراق خلفًا للرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، بعد عام من انتخاب مجلس النواب في انتخابات نيابية صاخبة.

 

عبد اللطيف رشيد وليد في 10 أغسطس عام 1944 في مدينة السليمانية بالعراق، وحصل على بكالوريس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة عام 1968، ثم حصل على درجة الماجيستير في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر، ثم دكتوراة في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر.

 

بدأ عبداللطيف رشيد مسيرته السياسية في فترة الستينيات، وانضم للحزب الديمقراطي الكردستاني، حيث أصبح عضوًا فعالًا فيه، ومن ثم قيادي في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا، كما وشارك في العديد من الاجتماعات واللقاءات الخاص بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.