اختير ضمن أكثر 50 شخصية تأثيرًا في العالم.. من هو الدكتور على جمعة ؟

متن نيوز

تصدر اسم مفتي جمهورية مصر العربية السابق الدكتور علي جمعة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

من هو الدكتور على جمعة؟


علي جمعة هو مفتي مصري سابق وأستاذ في جامعة الأزهر، وهو عضو هيئة كبار علماء الأزهر، وهو عضو بهيئة كبار علماء الأزهر.؟

 أصدر العديد من الفتاوى الدينية التي توصل المسلم إلى الجمع بين الأصالة والمعاصرة، من خلال الفهم العميق للقرآن الكريم والحديث النبوي، وفهم هذا التراث وكيفية الاستفادة منه.

 

كما اختير ضمن أكثر 50 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم من عام 2009 حتى 2017 على التوالي باستثناء عام 2015، حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية في عمان الأردن، شغل منصب مفتي الديار المصرية من عام 2003 إلى عام 2013. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن علي جمعة.


ولد علي جمعة محمد عبد الوهاب في 3 مارس 1952 بمحافظة بني سويف، تخرج من المدرسة الثانوية عام 1969، والتحق بجامعة عين شمس في القاهرة وحصل على شهادة الباكالوريوس في التجارة في عام 1973، ففي أثناء دراسته قام بحفظ القرآن ودراسة الفقه الشافعي.

وفي نفس عام التخرج التحق بجامعة الأزهر حيث درس أصول الفقه، حصل منها على درجة دكتوراه بمرتبة شرف وذلك في عام 1988.


أصبح الدكتور علي جمعة عضو لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف من 1995 إلى 1997، وكان يلقي خطبة الجمعة في جامع السلطان حسن في القاهرة، وبعد الخطبة يقوم بإلقاء محاضرة قصيرة في الفقه الإسلامي لعامة الناس وذلك في عام 1998، لقد أصبح علي جمعة المشرف العام على الأزهر منذ عام 2000.

 

وبعد أن حصل على درجة الماجستير، درّس علي جمعة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، وبقي مدرّسًا حتى تعيّنه مفتيًا للديار المصرية، حيث شغل منصب مفتي مصر من عام 2003 حتى عام 2013.

منذ تعينه مفتيًا عامًا للديار المصرية بدأ بالظهور على القناة الفضائية المصرية والقناة المصرية المحلية الثانية، حيث بدأ بمناقشة الأحداث بشكل عام، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة المشاهدين، وشرح الفقه الإسلامي بشكل مبسط.

 

في عام 2006، أنشئ بنك الطعام المصري وذلك لتقديم الطعام لعدد كبير من الفقراء والمحتاجين، وفي عام 2007، أسس مؤسسة مصر الخير، قامت المؤسسة فيما بعد وبالتعاون مع مؤسسة الوليد الخيرية لبناء حوالي 10آلاف منزل للمحتاجين في مصر.