ما هي فوائد نوى البلح؟.. تناولها بهذه الطرق لتحقيق منافعها

ما هي فوائد نوى البلح
ما هي فوائد نوى البلح

يعلم الكثير من الأشخاص فوائد البلح ولكن القليل فقط هو من يعلم ما هي فوائد نوى البلح، فمن المعتاد بعد تناول البلح أن يتم التخلص من النواة بإلقائها في سلة المهملات، ولكن بعد أن نوصح لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" فوائد نواة التمر ستغيرون تفكيركم وستحتفظون بها لاستخدامها بالشكل الذي نرصده لكم.

 

ما هي فوائد نوى البلح

أوضح العديد من خبراء الصحة ما هي فوائد نوى البلح؟ حيث يحتوي على أحماض أمينية وألياف غذائية وفيتامينات ومعادن لا تقل أهمية عن الموجودة في البلح ذاته، ووفقا لموقع "Health benefits" نجيب لكم عن السؤال المهم ما هي فوائد نوى البلح كالتالي:

ما هي فوائد نوى البلح

 

الوقاية من تليف الكبد

تحتوي نواة البلح الصلبة على أحد مضادات الأكسدة، حيث البرانثوساياندين، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد الناتج عن تعرض الحمض النووي DNA للتلف.

 

الوقاية من السرطان

تحتوي نوى البلح أيضا على مضادات أكسدة أخرى مثل الفينول، والبوليفينويل، والفلانفويد، وهي مركبات تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بالجسم وتقليل خطر نمو الأورام السرطانية.

 

مصدر غني بالألياف

لا يقل محتوى نوى البلح من الألياف عما يحتويه البلح نفسه، والألياف مفيدة للجهاز الهضمي فتخفف من عسر الهضم، وتعالج الإمساك، وتقلل الغازات والانتفاخ وباقي أعراض القولون العصبي.

 

ضبط سكر الدم

واحدة من أهم فوائد نوى البلح إنها اختيار مثالي لمرضى السكر بفضل محتواها من الألياف فتعزز الشعور بالشبع ما يقلل كمية الأطعمة التي يتم تناولها، وبالتالي يستطيع مريض السكر خفض وزنه بشكل صحي يفيد مستويات السكر الدم لديه.

 

الوقاية من الأنيميا

نوى البلح غنية بمعدن الحديد الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي يقلل من خطر التعرض لفقر الدم أو الأنيميا، ولذلك يمكن تناوله للحامل للوقاية من الأنيميا خلال شهور الحمل.

 

مقاومة الأمراض الفيروسية

في داخل نوى البلح خصائص مضادة للفيروسات تدعى Antiviral Agents، وهو ما يجعلها فعالها في علاج الأمراض الفيروسية مثل البرد والإنفلونزا.

 

مسكن لآلام الأسنان

يمكن لنوى البلح أن تسكن آلام الأسنان واللثة والصداع لاحتوائها على مواد تشبه تأثير المخدر الموضعي.

 

مفيد لصحة القلب

تحتوي نواة البلح على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

 

تفتيت حصوات الكلى

تحتوي نوى البلح على حمض الأكساليك الفعال في التخلص من حصوات الكلى والمرارة وهو واحد من الأحماض الأمينية التي تساعد على تفتيت الحصوات وطرحها في البول.

 

فوائد نواة التمر للنساء

استكمالا لتوضيح ما هي فوائد نوى البلح، سنرصد لكم الفوائد التجميلية التي تعود بالنفع على النساء كالتالي:

تأخير علامات الشيخوخة

وللنساء تحديدا، نوضح ما هي فوائد نوى البلح التجميلية، حيث يساهم زيت نواة البلح في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، ويعمل على تجديد خلايا البشرة وتأخير علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه.

 

مفيدة للشعر

يحتوي زيت نواة البلح على فيتامين B2 والأميمو آسيد، ويعملان على علاج شيب الشعر الناتج عن التقدم بالعمر، من خلال تحفيز الجسم على إنتاج الميلانين الذي يحافظ على لون الشعر والجلد.

 

كيفية الاستفادة من نوى البلح

بعد ان تعرفنا ما هي فوائد نوى البلح، سنوضح لكم كيفية تحقيق هذه المنافع بطرق تناول نوى البلح التالية:

  • يتم غسل نواة البلح جيدا وتترك مدة طويلة حتى تجف تماما فترة 3 أو 4 أيام.
  • بعد التأكد من جفافها يتم طحنها للحصول على مسحوق بودرة يمكن تناوله مع الماء أو العصائر.
  • وللحصول على زيت نواة البلح تترك النواة تحت أشعة الشمس حتى تتحمص ثم يتم طحنها.
  • ويضاف إلى مسحوق نوى البلح المطحون بعد التحميص ملعقة من زيت الزيتون ثم يصفى ويترك 4 أيام للحصول على زيت نوى البلح.