ما الأسلحة المستخدمة في الهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا؟

متن نيوز

شنت روسيا موجة ضخمة من الضربات التي استهدفت مدنًا في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك البنية التحتية المدنية الرئيسية، فيما وصفه الكرملين بأنه رد على هجوم على جسر كيرتش الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

 

ووردت أنباء عن مقتل ما لا يقل عن 11 شخصًا وإصابة العشرات بجروح، وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من "انتقام أكثر شدة" في حالة وقوع المزيد من الهجمات الأوكرانية.

 

وقال بوتين في تصريحات متلفزة موجهة إلى مجلس الأمن التابع له: "لا مجال للشك، إذا استمرت محاولات شن هجمات إرهابية، فإن رد روسيا سيكون قاسيًا".

 

مع ظهور حجم الهجوم صباح يوم الاثنين، واجهت روسيا مجموعة من الإدانات الدولية مع رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قائلًا إن مثل هذه الأعمال "ليس لها مكان" في القرن الحادي والعشرين ".

 

يبدو أن العديد من المواقع التي تعرضت لصواريخ كروز وطائرات كاميكازي دون طيار في منتصف ساعة الذروة الصباحية هي مواقع مدنية فقط أو بنية تحتية رئيسية، بما في ذلك شبكة الكهرباء في البلاد، والتي تم اختيارها على ما يبدو لإرهاب الأوكرانيين.

 

وجاءت الضربات، التي تم إطلاقها من سفن حربية وقاذفات استراتيجية، بعد ساعات قليلة من استنكار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للهجوم على الجسر يوم السبت ووصفه بأنه "عمل إرهابي" ألقى باللوم فيه على أجهزة المخابرات الأوكرانية.

 

من بين الأهداف التي ضربت في العاصمة بما في ذلك جسر مشاة ودراجات شهير وتقاطع طرق رئيسي بجوار جامعة كبرى وملعب للأطفال في حديقة. وفقًا للجيش الأوكراني، بحلول منتصف صباح يوم الاثنين، تم إطلاق 75 صاروخًا، ادعى أنه تم اعتراض أكثر من 40 منها.

 

ومع إحصاء أوكرانيا لقتلىها، قال مسؤول روسي - دميتري ميدفيديف - إن موسكو ستحاول الإطاحة بحكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حتى في الوقت الذي احتفل فيه المدونون ووسائل الإعلام المتشددة في روسيا بما يأملون أن يمثل بداية اتساع نطاق حرب الكرملين.

 

كما وجه ماكسيم كوزيتسكي، حاكم لفيف، نداءً إلى السكان في منطقته لمحاولة الحفاظ على إمدادات الكهرباء، وقال: "بسبب الهجوم الصاروخي الصباحي للاتحاد الروسي في منطقة لفيف، استمرت الانقطاعات في الاتصالات المتنقلة، وظلت بعض المستوطنات دون كهرباء. يعمل المتخصصون على استعادة الطاقة في أسرع وقت ممكن. لكن التعافي قد يستغرق أكثر من 24 ساعة".

 

وتابع: "نطلب من سكان تلك المستوطنات التي لديها كهرباء لاستخدامها فقط لتلبية الاحتياجات العاجلة. أطلب منك تقليل استهلاك الكهرباء قدر الإمكان من الساعة 5 مساءً إلى 11 مساءً - سيساعد ذلك على تجنب الأحمال الحرجة على نظام الطاقة لدينا. حاول ألا تستخدم السخانات الكهربائية والغلايات وغسالات الصحون وأفران الميكروويف - فهي من بين الأجهزة الأكثر استهلاكًا للطاقة".