بالاقتصاد والأمن.. كيف يسعى الزبيدي لتقوية الاقتصاد والجيش لمواجهة الحوثيين؟

الزبيدي
الزبيدي

يحاول اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، تقويه اقتصاد بلاده بالتزامن مع تقوية جبهة الجيش في مواجهة ميليشيات الحوثي المحازية لمناطق الجنوب، ومن أجل ذلك بدأ الزبيدي في عقد عدة لقاءات مع المسؤولين الاقتصاديين والعسكريين لتنفيذ خطته.

لقاءه مع محافظ البنك المركزي

وفي هذا الإطار التقى الزُبيدي بمقر أقامته في العاصمة السعودية الرياض، محافظ البنك المركزي الدكتور أحمد المعبقي، حيث اطلع من الدكتور المعبقي على آخر تطورات الوضع المصرفي والنقدي وجهود إدارة البنك في استكمال الإصلاحات المالية لتفعيل دور البنك المركزي، وإصلاح السياسات النقدية والمصرفية لاستعادة الثقة بالبنك إقليميا، ودوليا.

وشدد الزُبيدي على سرعة استكمال الإصلاحات المالية، وتعزيز الرقابة على البنوك، وتطور آليات العمل في قطاعات البنك واعتماد مبادئ الحوكمة والإدارة الرشيدة، وتحديث العمل الرقمي والمحاسبي في البنك، وتأهيل كوادره بما يمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.

ووجه محافظ البنك بتعزيز الدور الرقابي للبنك على شركات الصرافة بما يسهم في استقرار صرف العملة الوطنية واستعادة العملة لقيمتها، وكبح جماح المضاربين.

من جهته، أعرب محافظ البنك عن شكره وامتنانه لمواقف الزُبيدي الداعمة لإدارة البنك ومساندته لها لأداء المهام المنوطة بها، ومتابعة جهودها الهادفة إلى تطوير البنك وإجراء إصلاحات في سياساته النقدية والمصرفية.

لقاء وزير الدفاع 

وفي سياق متصل، التقى الزُبيدي أيضًا بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، وزير الدفاع في حكومة المناصفة الفريق محسن الداعري.

واطّلع الزُبيدي، من الوزير الداعري على مستجدات الأوضاع العسكرية في جبهات المواجهة مع مليشيا الحوثي، ومستوى الاستعداد القتالي لمواجهة اعتداءات المليشيا التي أعقبت انتهاء الهدنة الأممية.

وشدد الزبيدي على أهمية رفع اليقظة العسكرية، والرد بكل قوة وحزم على أي على محاولة تعدّي على القوات العسكرية المرابطة في جميع الجبهات، والتنبه لأي محاولة تسلل أو توغل قد تقدم عليها عناصر المليشيا إلى مواقع التماس.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي على أهمية تكثيف برامج التدريب والتأهيل للقادة والأفراد، بما يمكّنهم من مواكبة التطورات المتلاحقة في العلوم العسكرية، مبديا استعداد مجلس القيادة الرئاسي لتقديم كل ما من شأنه أن يعزز أداء منتسبي القوات المسلحة، وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع جميع المواقف بكفاءة واقتدار.

ومن جانبه، ثمّن الفريق الداعري الدعم المتواصل للزُبيدي لقيادة المؤسسة العسكرية وحرصه الدائم على حل أي إشكالية تعترض سير عملها، مؤكدا جاهزية القوات المسلحة للرد على أي اعتداءات أو هجمات قد تشنها المليشيات الحوثية وكبح جماحها ورغبتها المتعطشة للدماء.