إتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي الشريف.. كيف تقدم هديتك لخطيبتك بشياكة؟

اتيكيت تقديم حلوى
اتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي

يحتفل المسلمون اليوم بذكرى دينية عطرة، وبهذه المناسبة نوضح لكم إتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي الشريف، حيث يتبادل الأقارب الزيارات العائلية وتقديم علبة حلاوة المولد، كما يقدم الخطيب لخطيبته عروسة المولد، وهي من الهدايا الجميلة التي تنتظرها الفتيات من العام للعام ابتهاجا بهذه المناسبة، لا سيما وإن تم تقديمها بشكل لائق كما نقدمه لكم عبر "متن نيوز".

 

إتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف يوم عطلة رسمية لجميع العاملين في الدولة، ولذلك فهو مناسبة سعيدة جدا لتبادل الزيارات وصلة الأرحام، وتجديد الود مع الأشخاص المقربين لنا، ولذلك نوضح لكم إتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي الشريف، فهي ليست العلبة يتم وضعها على الطرابيزة بوجه عبوس وإنما يمكن لعلبة صغيرة جدا من الحلويات أن يكون لها عظيم الأثر شرط تقديمها بهذه الخطوات.

اتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي

 

  • ينبغي الاستئذان قبل الزيارة سواء كانت زيارة عائلية أو زيارة الخطيب لخطيبته، وذلك عملا بالآية الكريمة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا}.
  • لا بد من وضع علبة حلاوة المولد في شنطة أنيقة وبمجرد الدخول إلى أهل البيت يتم تقديمها باليد إلى أصحاب المنزل بوجه بشوش وقول تهنئة المولد النبوي الشريف "كل عام وأنتم بخير".
  • يمكن شراء قطع حلويات معينة من حلاوة المولد المتداولة في الأسواق دون شراء علبة كاملة، ومن ثم وضع قطع الحلوى في علبة هدايا ولفها بشكل أنيق خصوصا إذا كانت مقدمة من خطيب لخطيبته.
  • يفضل شراء حلوى المولد النبوي الشريف من أماكن موثوقة لتكون ذات جودة عالية، ويمكن وضع كارت تهنئة أو برقيات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف على العلبة لتكون ذكرى طيبة.
  • في حالة زيارة أشخاص مصابين بمرض السكر، فمن الإتيكيت إلا يتم تقديم حلوى المولد النبوي الشريف لهم أثناء زيارتهم، بل يمكن استبدالها بهدية أخرى مناسبة مثل عروسة المولد الخشبية المنقوش عليها أسماء وعبارات تهنئة.
  • ولأهل المنزل فعليهم تقديم حلوى المولد النبوي للضيف في أطباق صغيرة بكميات معقولة دون تقديمها كما هي في العلبة، حيث يتم تقديمها مع مشروبات أو سناكس مقرمشات بعد تناول وجبة الغداء.
  • يمكن أيضا تقديم حلوى المولد النبوي، برص قطع الحلويات في حامل الكعك ووضعه أمام الضيوف ليختاروا من الحلوى ما يحلوا لهم.
  • ومن المستحب أن يتم تقديم ولو القليل من علبة حلوى المولد النبوي الشريف إلى الجيران، وهو من باب إدخال السرور إلى قلوبهم واتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي أوصى بالجار.
  • وأخيرا لا بد من التنويه بأن إتيكيت تقديم حلوى المولد النبوي الشريف هو سلوك راقي لا يتنافى مع الدين الإسلامي بل يحث عليه ديننا الحنيف، وتدعو إليه جميع الأعراف والتقاليد، لأن الإتيكيت ببساطة هو فن التعامل بشياكة.