هل الوجبات الغذائية عالية الدهون مرتبطة بالموت؟

متن نيوز

وجدت دراسة جديدة أن بعض المواد الغذائية التي يتفاداها الكثيرون، هي في الحقيقة غير ضارة بالصحة، ويمكن تناولها بشكل طبيعي.

 

وكشف باحثون بإنه  على الرغم من أن هذه المعلومة منطقية، إلا أنها لا تستند إلى أي أساس علمي، بما في ذلك دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 135 ألف شخص في 18 دولة، نشرت في 29 أغسطس 2018، حيث توفي ما يقرب من 6 آلاف شخص، وعانى نحو 5 آلاف من نوبات قلبية أو أصيبوا بأمراض القلب، لكن المدهش في الأمر هو أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر هاتين النتيجتين لم يكونوا ممن تناولوا وجبات غنية بالدهون، بل من الذين تناولوا وجبات غذائية غنية بالكربوهيدرات.

 

وبمعنى آخر، لا يبدو أن الوجبات الغذائية عالية الدهون في حد ذاتها مرتبطة بالموت أو بأمراض القلب، لكن النظم الغذائية عالية الكربوهيدرات مرتبطة بذلك.

 

و مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يتناولون وجبات خالية من الغلوتين، يعتقد الكثيرون أن الحساسية الناجمة عن هذه المادة الغذائية شائعة للغاية، وأن هناك أمرا ما متعلقا بها قد يجعلها مضرة بالصحة.


- الحقيقة: نحو 1% فقط من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، وهو اضطراب وراثي نادر يجعل الناس غير قادرين على التعامل مع الغلوتين. وبذلك فإنه لا يشكل أي خطر صحي على أولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.